إجلاء الآلآف في نيوزيلندا بسبب سيول الإعصار ديبي

2017/04/06 م ، 1438/07/09هـ
إجلاء الآلآف في نيوزيلندا بسبب سيول الإعصار ديبي
جانب من سيول الإعصار ديبي

موقع ArabiaWeather.com-  استخدم عمال الإنقاذ، الجرارات الزراعية والقوارب لإجلاء الآلآف من نورث أيلاند في نيوزيلندا يوم الخميس بعد ارتفاع منسوب المياه إثر السيول التي سببها الإعصار ديبي فيما وصفه خبراء الأرصاد الجوية بالظاهرة التي تحدث مرة كل 5000 عام.

 

بدورها ما زالت استراليا تعاني من آثار العاصفة، التي تعرضت لها من الفئة الرابعة، بعد أكثر من أسبوع على اجتياحها ولاية كوينزلاند والتي تسببت بهطول سيول غمرت بلدة روكهامبتون.

 

وأغلق عدد كبير من الطرق و تعطلت حركة المرور بها جراء انهيارات أرضية في أرجاء نورث أيلاند بنيوزيلندا في أعقاب يومين من الأمطار الغزيرة التي سببها الإعصار ديبي.

 

وتسببت العاصفة بوفاة ستة أشخاص في أستراليا وتحطيم منتجعات سياحية وسقوط أعمدة الكهرباء وإغلاق مناجم الفحم.

 

ولم يتم الإبلاغ عن وفيات في نيوزيلندا، لكن السلطات ما زالت تبحث عن رجل فُقد بعد ارتفاع منسوب المياه في أحد الأنهار.

 

وقالت بولا بينيت نائبة رئيس الوزراء في نيوزيلندا للصحفيين في ولنجتون "ما زال هناك خطر وقوع ضحايا" في الوقت الذي توجه فيه عمال الإغاثة لإجلاء السكان من بلدة إدج كومبي.

 

وأضافت "يجب ألّا يفكر الناس تحت أي ظرف بالعودة في هذه اللحظة، الرسالة يجب أن تكون واضحة للناس حاليا: اخرجوا وابقوا بعيدًا."

 

وتعرض التضاريس الجبلية لنيوزيلندا طرقاتها للانهيارات الأرضية فيما يحاول السكان التعافي من الزلزال الذي ضرب الجزيرة في نوفمبر تشرين الثاني وبلغت قوته 7.8 درجة.

 

ووصلت مستويات المياه في أستراليا، حيث ما زالت المياه تفيض عبر الأنهار في بلدة روكهامبتون، إلى ذروتها يوم الخميس فغمرت المياه الشوارع الرئيسية والمتاجر والمنازل.

 

واضطر السكان إلى التنقل بالقوارب على الطرق الرئيسية في حين غطت المياه الموحلة مدرج المطار.

 

وأعلنت السلطات أن المطار سيغلق لستة أيام ولا يتوقع أن تنحسر المياه حتى مطلع الأسبوع.

 

شاهد أيضاً

العراق مناطق العراق

أبو صخير جزين بغداد تكريت بلد بيجي سامرّاء طوزخورماتو الدُجيل أميرلي الحويجة أبو غريب التاجي الطارمية الكرخ كرادة الكاظمية مدينة الصدر الرشيد بعقوبة المقدادية خانقين نهر الرُز الخالص جلولا خرنابات قرية أبو صيدا بُهرز مندلي كفري الكوت العزيزية الحي الصويرة العمارة المجر الكبير البصرة البصرة القديمة الفاو الحارثة الزبير إم قصر شـط العرب واسط الناصرية الشاطرة نهاية الفهود الزهايرية زليمات السماوة الرميثة الخضر الحربي جابر البيجاي الديوانية عفك الشامية الشنافية غماس الحمزة الدغارة الحلة المسيب القاسم سدة الهندية زيدان الخلف المدائن المحاويل الهاشمية المشروع اللطيفية الحصوة الإمام الشوملي كربلاء شثاثة عنق عوينات المستاريحية النجف الكوفة الحيرة المشخاب واقسة الرمادي الفلوجة القائم هيت حديثة الحبانية الخالدية الوليد الرطبة البغدادي الكرابلة كبيسه النخيب الرحالية الصقلاوية رواة العامرية بروانة الكرمة الحقلانية حصيبة الشرقية الموصل تلعفر الحضر تل كيف سنجار قارة قوش دهوك زاخو دركار عقرة سرسنك العمادية باتيل سينا زريزا زيوا بيراموس زينتا شولى أربيل مخمور شقلاوة صلاح الدين كوي سنجق راوندوز عنكاوا زيارات زورت كركوك تتازة خرماتو طقطق دبس قرية الزرايى روزبياني زنقانا زندانه السليمانية رانية حلبجة دوكان بنجوين خرمال جمجمال سراي زودان المحمودية بغداد القديمة ككلة عانه الأنبار بابل