تزايد المؤشرات بتوجه المنخفض المداري نيلوفار نحو السواحل الجنوبية للجزيرة العربية

2014-10-24 2014-10-24T20:23:41Z
عمر الدجاني
عمر الدجاني
متنبئ جوي- مسؤول قسم الأخبار الجوية

تحديث (1) الساعة 10:00 من مساء الجُمعة 24-10-2014

موقع ArabiaWeather.com- تتجه أنظار المُهتمين بأحوال الطقس في شبه الجزيرة العربية إلى بحر العرب،الذي يشهد تحرك المُنخفض المداري "نيلوفار" وما يرافقه من سُحُب رعدية ماطرة ورياح نشطة، حيثُ يبعد مركزه حالياً نحو 1000 كيلومتر عن السواحل الجنوبية لشبه الجزيرة العربية.

 

سبب الاهتمام المُتزايد بهذه الحالة المدارية هو الإشارات الأخيرة من قبل أبرز نماذج التوقعات الجويّة العددية التي تُلمّح بأن هذا المُنخفض المداري قد يتعمّق خلال الأيام القادمة إلى مُنخفض مداري عميق ـو رُبما عاصفة استوائية، وأن الوجهة الأكثر احتمالاً هي الاقتراب من السواحل الجنوبية لسلطنة عُمان خلال منتصف الأسبوع، ما قد يجلب أجواءً عاصفة لتلك المناطق.

الموقع المُتوقع لمركز المُنخفض بحسب النموذج العددي ECMWF مساء الثلاثاء القادم، وهو توقع قابل للتغيير خلال التحديثات القادمة

 

إضافة إلى ذلك، قد يعمل "نيلوفار" في حال اقترابه، على اندفاع  الرطوبة من مناطق شبه استوائية نحو الأجزاء الداخلية من السلطنة ورُبما أجزاء من الإمارات والربع الخالي،بحيث يُساعد ذلك في نشوء أحوال جويّة غير مستقرّة على تلك المناطق.

 

المُنخفض المداري "نيلوفار" يتمركز حالياً على بُعد 900 كيلومتر إلى الشرق من جزيرة سوقطرة اليمنية، بعمق 999 مليبار، وهو مترافق برياح سُرعتها تتراوح ما بين 25 إلى 30 عُقدة في بعض المناطق، وبهطول أمطار رعدية على مساحة بحرية واسعة.

ويُحتمل بحسب مُختلف النماذج العددية أن يتحرّك المُنخفض الجوي بشكل بطيء نحو الشمال يوم السبت 25-10-2014، على أن يتعمّق بشكل إضافي، حيثُ تزداد سُرعة الرياح الدائرة حول مركزه إلى حاجز الـ35 عُقدة في بعض المناطق.

 

النماذج العددية على اختلافها تتفق – من خلال آخر التحديثات - على أن المُنخفض المداري سيبلُغ ذروة قوّته خلال منتصف الأسبوع وتحديداً يومي الثلاثاء والأربعاء، كما أنها تتفق على أن وجهة "نيلوفار" الأكثر احتمالاً ستكون شمالاً، نحو السواحل الجنوبية لشبه الجزيرة العربية وتحديداً في سلطنة عُمان، ولكنّها تختلف في مكان مُلامسة مركز المُنخفض الجوي لسواحل جنوب شبه الجزيرة العربية،لذا يجب مُتابعة التوقعات باستمرار مع اقتراب الفترة الزمنية.

الموقع المُحتمل لـ نيلوفار وسرعة الرياح المرافقة يوم الثلاثاء القادم بحسب نموذج التنبؤات العددية GFS، وهو توقع قابل للتغيير مع التحديثات القادمة

الموقع المُحتمل لـ نيلوفار وسرعة الرياح المرافقة يوم الثلاثاء القادم بحسب نموذج التنبؤات العددية ECMWF، وهو توقع قابل للتغيير مع التحديثات القادمة

 

وإذ يواصل فريق التنبؤات الجوية في مركز "طقس العرب" الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجويّة في متابعة ودراسة التحديثات المُتعلقة بالحالة أولاً بأول، فإن المركز يُنوه إلى ضرورة متابعة التقارير والتحديثات القادمة عن الحالة الجويّة المُقبلة بمشيئة الله.

 

لمُتابعة حركة المُنخفض الجوي المداري نيلوفار مباشرة وأولاً بأول - اضغط هنا

حركة السحب والبروق على سلطنة عمان - مباشر

صور الأقمار الاصطناعية لجزيرة مصيرة - مباشر

صور الأقمار الاصطناعية لغرب سلطنة عمان - مباشر

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
الإمارات | لماذا تساقط البرد بأحجام كبيرة وما الظروف الجوية التي ساهمت في ذلك(تفاصيل)

الإمارات | لماذا تساقط البرد بأحجام كبيرة وما الظروف الجوية التي ساهمت في ذلك(تفاصيل)

الإمارات | عدة ظروف جوية ساهمت في تطرف الحالة الماطرة التي أثرت على البلاد(تفاصيل)

الإمارات | عدة ظروف جوية ساهمت في تطرف الحالة الماطرة التي أثرت على البلاد(تفاصيل)

السعودية | جمعة ممطرة تترافق بالبرق والرعد في 5 مناطق إدارية .. تفاصيل

السعودية | جمعة ممطرة تترافق بالبرق والرعد في 5 مناطق إدارية .. تفاصيل

كم باقي على يوم عرفة 2024؟

كم باقي على يوم عرفة 2024؟