نصائح غذائية تهمك قبل عيد الفطر

2017/06/19 م ، 1438/09/24هـ
 نصائح غذائية تهمك قبل عيد الفطر
تعبيرية

موقع طقس العرب - يحتاج الصائم مع نهاية شهر رمضان المبارك وقبل عيد الفطر المعروف بأكلاته المتنوعة والثقيلة أيضاً على المعدة مثل : الكعك (المعمول) والبسكويت إلى مجموعة من الطرق والنصائح الغذائية والطبية التي تحمينا من الوعكات الصحية التي نصاب بها خلال العيد وتقف حائلاً أمام إستمتاعنا بقضاء العيد والخروج مع الأهل والأصدقاء .

 

لذا تقدم إخصائية التغذية هبة عاكف مجموعة من النصائح الغذائية التي تساعدنا على تخطي الوعكات والأزمات الصحية التي تحدث لنا في العيد .

 

و تقول إخصائية التغذية : نتيجة للتغيير المفاجىء في مواعيد وأساليب ونوعيات الطعام المتناولة في العيد، يعاني معظم الناس من عدة ظواهر مرضية مثل :التلبك المعوي، آلام بالمعدة، انتفاخ، اسهال حاد .. وغيرها من الأمراض التي تتعرض لها المعدة والجهاز الهضمي.

 

وتنصح الدكتور ة هبة عاكف بإتباع الآتي لقضاء عيد فطر بدون آلام :
- التدرج في تعويد معدتك على استقبال الطعام وذلك بالبدء بكميات قليلة من الطعام وتصغيير حجم الوجبات المتناولة لتجنب إرباك الجهاز الهضمي .

 

- الحرص على تناول وجبة فطور خفيفة في وقت باكر من الصباح وتجنب الفطور الثقيل الدسم .

 

- تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة مثل الصلصات السميكة، المقالي والبقوليات حتى تستعيد المعدة نمطها المعتاد للعمل بشكل جيد بعد الصيام .

 

- الاستمتاع بغداء العيد الذي يحتوي كمية من اللحوم المفيدة لصحة الجسم مع الحرص على أن تكون قليلة الدسم كما أن طريقة طهيها وتحضيرها (الشوي) يخفف من امتصاص الجسم للدهون، وينصح بتناول الخضار الورقية بجانبها مثل البقدونس،الشبت والخس.

 

- عند تناول وجبة دسمة في أيام العيد ينصح بأن يكون العشاء خفيفا مثل كوب لبن مع تفاحة أو صحن سلطة لتجنب حدوث عسر الهضم .

 

- شرب النعناع الدافىء أو الزنجبيل مع الليمون بعد الوجبة يساعد في تهدئة المعدة وإزالة التشنجات المعوية.

 

- تجنب الإفراط في تناول الحلويات صباح العيد مثل الكحك ،البسكويت والبتيفور فهي أطعمة عالية جدا في محتواها من السكريات والدهون وتناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى إرباك الجهاز الهضمي.

 

- الاعتدال في شرب القهوةحتى لا تتسبب في زيادة حموضة المعدة و حدوث الاضطرابات المعوية.

شاهد أيضاً

العراق مناطق العراق

أبو صخير جزين بغداد تكريت بلد بيجي سامرّاء طوزخورماتو الدُجيل أميرلي الحويجة أبو غريب التاجي الطارمية الكرخ كرادة الكاظمية مدينة الصدر الرشيد بعقوبة المقدادية خانقين نهر الرُز الخالص جلولا خرنابات قرية أبو صيدا بُهرز مندلي كفري الكوت العزيزية الحي الصويرة العمارة المجر الكبير البصرة البصرة القديمة الفاو الحارثة الزبير إم قصر شـط العرب واسط الناصرية الشاطرة نهاية الفهود الزهايرية زليمات السماوة الرميثة الخضر الحربي جابر البيجاي الديوانية عفك الشامية الشنافية غماس الحمزة الدغارة الحلة المسيب القاسم سدة الهندية زيدان الخلف المدائن المحاويل الهاشمية المشروع اللطيفية الحصوة الإمام الشوملي كربلاء شثاثة عنق عوينات المستاريحية النجف الكوفة الحيرة المشخاب واقسة الرمادي الفلوجة القائم هيت حديثة الحبانية الخالدية الوليد الرطبة البغدادي الكرابلة كبيسه النخيب الرحالية الصقلاوية رواة العامرية بروانة الكرمة الحقلانية حصيبة الشرقية الموصل تلعفر الحضر تل كيف سنجار قارة قوش دهوك زاخو دركار عقرة سرسنك العمادية باتيل سينا زريزا زيوا بيراموس زينتا شولى أربيل مخمور شقلاوة صلاح الدين كوي سنجق راوندوز عنكاوا زيارات زورت كركوك تتازة خرماتو طقطق دبس قرية الزرايى روزبياني زنقانا زندانه السليمانية رانية حلبجة دوكان بنجوين خرمال جمجمال سراي زودان المحمودية بغداد القديمة ككلة عانه الأنبار بابل