أبرز فوائد البطيخ في فصل الصيف

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/08/16 م ، 1438/11/24هـ
أبرز فوائد البطيخ في فصل الصيف
البطيخ

موقع طقس العرب -من المتعارف عليه بان البطيخ من أهم الفواكه المـُـدره للبول، كما أن له فوائد كثيرة ومنها:

 

يحافظ على الجسم رطبا
في فصل الصيف ترتفع درجة حرارة الجسم ويفقد الكثير من الماء في صورة عرق، ولذلك فإن تناول البطيخ هنا يحافظ على رطوبة الجسم حيث أنه يحتوي على نسبة 92 % من وزنه ماء فبالتالي يعوض الجسم عن الماء والعناصر المفقودة منه أثناء العرق.

 

يحافظ على صحة الكلى
نظرا لما يحتوي عليه البطيخ من من الماء والمعادن فإنه يساعد على تنظيف الكلى ولذلك يحدث التبول المتكرر، كمل أنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم الي يخلص الجسم من المواد السامة، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى ويقلل من نسبة حمض اليوريك في الدم.

 

يساعد على فقدان الوزن
من أهم فوائد البطيخ أيضا أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما يحتوي على مع وجود محتوى عالي من الماء وبذلك فهو يساعد على خسارة الوزن الزائد بالجسم.

 

من أهم فوائد البطيخ للصحة زيادة طاقة المخ
فالبطيخ يعتبر فاكهة هامة جدا خصوصا للطلاب لأنه يمد المخ بالطاقة اللازمة له ويساعد على تنشيطه، وهذا يرجع لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب6 مع وجود نسبة ماء به تصل إلى 92 % حيث أن نسبة المياه هذه تعادل نسبة الماء الموجودة بمخ الإنسان.

 

يساعد على نضارة الجلد والبشرة
فالبطيخ يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تهاجم الشقائق الحرة التي تسبب تجاعيد الجلد، وبذلك فالبطيخ يعتبر علاج مفيد جدا للبشرة والجلد.

 

يحمي من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة
يحتوي الطيخ على صبغ الكاروتين والليكوبين، فالليكوبين يساعد على الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية تسبب الأضرار البالغة للبشرة.

 

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
يحتوي على البطيخ على المواد المضادة للأكسدة والفلافونويد الذي يحمي ويقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان القولون والثدي والرئة.

 

يعالج مشاكل الإبصار
يحتوي البطيخ على نسبة من فيتامين أ الهام جدا للعين، حيث أنه يزود الطاقة للعين ويحميها من الالتهابات المختلفة فإذا كنت تستهلك يوميا 100 جرام من البطيخ فسوف يساعدك ذلك على المحافظة الدائمة على سلامة عينيك وصحتها.

 

يحافظ على صحة القلب
يحتوي جسم الإنسان على نسبة من عنصر البوتاسيوم التي تحافظ على معدل نبضات القلب ومستوى ضغط الدم، فالبطيخ يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وبذلك فهو يساعد على علاج مشاكل القلب وتعتبر هذه واحدة من أهم فوائد البطيخ.

 

الحماية ضد العدوى
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من فيتامين ج وفيتامين ب1 و ب6 وعنصر المنجنيز ولذلك فهو يساعد على الحماية ضد العدوى الخارجية التيي قد يتعرض لها الإنسان.
 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

العراق مناطق العراق

أبو صخير جزين بغداد تكريت بلد بيجي سامرّاء طوزخورماتو الدُجيل أميرلي الحويجة أبو غريب التاجي الطارمية الكرخ كرادة الكاظمية مدينة الصدر الرشيد بعقوبة المقدادية خانقين نهر الرُز الخالص جلولا خرنابات قرية أبو صيدا بُهرز مندلي كفري الكوت العزيزية الحي الصويرة العمارة المجر الكبير البصرة البصرة القديمة الفاو الحارثة الزبير إم قصر شـط العرب واسط الناصرية الشاطرة نهاية الفهود الزهايرية زليمات السماوة الرميثة الخضر الحربي جابر البيجاي الديوانية عفك الشامية الشنافية غماس الحمزة الدغارة الحلة المسيب القاسم سدة الهندية زيدان الخلف المدائن المحاويل الهاشمية المشروع اللطيفية الحصوة الإمام الشوملي كربلاء شثاثة عنق عوينات المستاريحية النجف الكوفة الحيرة المشخاب واقسة الرمادي الفلوجة القائم هيت حديثة الحبانية الخالدية الوليد الرطبة البغدادي الكرابلة كبيسه النخيب الرحالية الصقلاوية رواة العامرية بروانة الكرمة الحقلانية حصيبة الشرقية الموصل تلعفر الحضر تل كيف سنجار قارة قوش دهوك زاخو دركار عقرة سرسنك العمادية باتيل سينا زريزا زيوا بيراموس زينتا شولى أربيل مخمور شقلاوة صلاح الدين كوي سنجق راوندوز عنكاوا زيارات زورت كركوك تتازة خرماتو طقطق دبس قرية الزرايى روزبياني زنقانا زندانه السليمانية رانية حلبجة دوكان بنجوين خرمال جمجمال سراي زودان المحمودية بغداد القديمة ككلة عانه الأنبار بابل سوران جبل ازمر