كيف يؤثر الغطاء النباتي والمائي على درجات الحرارة؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/12/14 م ، 1439/3/26هـ
كيف يؤثر الغطاء النباتي والمائي على درجات الحرارة؟
تعبيرية

طقس العرب- تعاني المناطق الصحراوية من تفاوت كبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار، إذ قد تصل ظهرا إلى 40 درجة مئوية وتنخفض ليلا بسرعة إلى 20 درجة مئوية وأقل من ذلك، ويكون تأثير التفاوت الحراري سلبيا جدا في الشتاء حيث تنخفض الحرارة ليلا إلى مادون الصفر المئوي.

 

ويعود السبب الرئيسي لهذا التفاوت إلى عدم وجود غطاء نباتي ومائي في تلك الصحاري، إضافة إلى انخفاض نسب الرطوبة بشكل كبير في الهواء، حيث لا تتجاوز نسب الرطوبة أكثر من 15%.

 

بينما نلاحظ أن المناطق التي تكثر بها الغابات والمسطحات المائية وترتفع بها نسب الرطوبة بالهواء تحافظ على درجات الحرارة متقاربة بين النهار والليل، إذ قد لا يصل الفارق الحراري اليومي إلى أكثر من 7 درجات مئوية.

 

وبالرجوع إلى الأسباب، فإن الهواء الرطب يبرد ويسخن تدريجيا، كما أن الغطاء النباتي الكثيف يساعد على تقليص الفارق الحراري بين الليل والنهار عن طريق عملية النتح "تبخر الماء من النباتات" والتي تعمل على امتصاص الحرارة أثناء عملية التبخر، كما أن هذا يساهم في رفع نسب الرطوبة ويقلل من انخفاض الحرارة.

 

ويحتوي الماء على حرارة نوعية عالية ويعني ذلك أنه قادر على توزيع الحرارة بين جزيئاته ولذلك يأخذ وقتا ليبرد أو يسخن بعكس المواد الصلبة؛ ويعد هذا أهم سبب لكون المناطق الرطبة لا تعاني من فرق حراري كبير بين الليل والنهار.

 

وتعمل الغيوم التي تتشكل في المناطق الرطبة على تقليل دخول أشعة الشمس نحو الأرض بشكل مباشر كما أنها تمنع ليلا تسرب الحرارة من الأرض (على شكل موجات تحت الحمراء) وانعكاسها مجددا نحو الأرض.

 

ويعمل تواجد الكثير من البحيرات والأنهار أيضا على تقليل الفارق الحراري بين الليل والنهار وذلك بسبب الحرارة النوعية العالية للمياه، لكن في المناطق الصحراوية؛ فإن انعدام أو قلة الغطاء النباتي وجفاف الهواء وصفاء السماء وعدم وجود مسطحات مائية يعمل على ارتفاع درجات الحرارة بسرعة كبيرة نهارا وانخفاضها بسرعة أكبر ليلا.

 

وكلما ازداد جفاف الهواء وقل الغطاء النباتي ازداد الفارق الحراري بين الليل والنهار، فربما يتجاوز الفارق الحراري في بعض المناطق الصحراوية مثل صحراء الربع الخالي والصحراء الكبرى، أكثر من 25 درجة مئوية بين الليل والنهار. وقد لا يتجاوز الفارق الحراري درجة مئوية واحدة أو نصف درجة مئوية في وسط المحيطات.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

العراق مناطق العراق

أبو صخير جزين بغداد تكريت بلد بيجي سامرّاء طوزخورماتو الدُجيل أميرلي الحويجة أبو غريب التاجي الطارمية الكرخ كرادة الكاظمية مدينة الصدر الرشيد بعقوبة المقدادية خانقين نهر الرُز الخالص جلولا خرنابات قرية أبو صيدا بُهرز مندلي كفري الكوت العزيزية الحي الصويرة العمارة المجر الكبير البصرة البصرة القديمة الفاو الحارثة الزبير إم قصر شـط العرب واسط الناصرية الشاطرة نهاية الفهود الزهايرية زليمات السماوة الرميثة الخضر الحربي جابر البيجاي الديوانية عفك الشامية الشنافية غماس الحمزة الدغارة الحلة المسيب القاسم سدة الهندية زيدان الخلف المدائن المحاويل الهاشمية المشروع اللطيفية الحصوة الإمام الشوملي كربلاء شثاثة عنق عوينات المستاريحية النجف الكوفة الحيرة المشخاب واقسة الرمادي الفلوجة القائم هيت حديثة الحبانية الخالدية الوليد الرطبة البغدادي الكرابلة كبيسه النخيب الرحالية الصقلاوية رواة العامرية بروانة الكرمة الحقلانية حصيبة الشرقية الموصل تلعفر الحضر تل كيف سنجار قارة قوش دهوك زاخو دركار عقرة سرسنك العمادية باتيل سينا زريزا زيوا بيراموس زينتا شولى أربيل مخمور شقلاوة صلاح الدين كوي سنجق راوندوز عنكاوا زيارات زورت كركوك تتازة خرماتو طقطق دبس قرية الزرايى روزبياني زنقانا زندانه السليمانية رانية حلبجة دوكان بنجوين خرمال جمجمال سراي زودان المحمودية بغداد القديمة ككلة عانه الأنبار بابل سوران جبل ازمر