أطعمة تسرق منك النوم وتسبب الأرق في الشتاء

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/10/26 م ، 1439/2/6هـ
أطعمة تسرق منك النوم وتسبب الأرق في الشتاء
تعبيرية

طقس العرب- يواجه الكثير من الأشخاص خلال فصلي الخريف والشتاء مشكلة الأرق والقلق، نتيجة لتغير الطقس والتوقيت في بعض البلدان، ما يزيد من صعوبة الحصول على نوم هاديء وعميق.

 

ولكن ما لا يعرفه الجميع أن بعض الأطعمة قد تسبب وتزيد من مشكلة الأرق، حيث أثبتت دراسة بريطانية جديدة نشرها موقع "ساينس ديلي"، أن  بعض أنواع الطعام تجعل من يتناولها فريسة للقلق كونها تزيد من هرمونات الغلوتامات.

 

وتاليا أهم هذه الأطعمة التي يجب عليك التقليل قدر الإمكان من تناولها وربما تجنبها، خاصة قبل موعد النوم:

 

الأطعمة التي تحتوي على الدهون والبروتينات

تسبب هذه الأطعمة القلق؛ كون الجسم يحتاج لوقت أطول لهضمها؛ مما يُصعب عملية النوم. كما أن الأطعمة الغنية بالبروتين تعمل على إفراز حمض الأمينو في الدم الذي يعمل على تنشيط الغدة الدرقية وتنشيط بعض الهرمونات في الجسم مثل الأدرينالين الذي يسبب زيادة نشاط المخ.

 

السكاكر والمعجنات

تعمل هذه الأطعمة  على التقلب السريع في سكر الدم، حيث ترفع تركيز سكر الدم (غلوكوز) بسرعة ثم تخفضه بسرعة، وهذا يؤدي إلى تقلب إفراز هرمون الإنسولين، وهورموني الكورتيزول والأدرينالين؛ الأمر الذي يؤدي إلى تعكير المزاج ويزيد التوتر.

 

القهوة

إذا تناول الشخص القهوة بكثرة، فإن ذلك يزيد من إفراز السيروتونين الذي يعمل على تنبيه الجهاز العصبي بشكل مستمر ما يؤدي لإفراز هرمون الكورتيزول، ما ينجم عنه التوتر والقلق وصعوبة النوم.

 

مشروبات الطاقة والنحافة التي تحتوي على الكافيين

تعمل هذه المشروبات على تخفيض مستويات هرمونات السعادة الطبيعية؛ نتيجة لاحتواءها على الكافيين وعلى مركبات التحلية الصناعية مثل اسبارتام

 

الصلصات والملونات الغذائية

تعتبر الملونات ذات تأثير سيء على الصحة، خاصة الأحمر والأصفر منها، وكثيراً ما تُعطل وظيفة الجهاز العصبي، ما ينتج عنه المزيد من القلق والتوتر.

 

أخيرًا، الملح

تناول الملح بكميات كبيرة يزيد من ضغط الدم ومن تسارع دقات القلب، كما يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين؛ ما يزيد من التوتر والقلق.

 

 

 

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

العراق مناطق العراق

أبو صخير جزين بغداد تكريت بلد بيجي سامرّاء طوزخورماتو الدُجيل أميرلي الحويجة أبو غريب التاجي الطارمية الكرخ كرادة الكاظمية مدينة الصدر الرشيد بعقوبة المقدادية خانقين نهر الرُز الخالص جلولا خرنابات قرية أبو صيدا بُهرز مندلي كفري الكوت العزيزية الحي الصويرة العمارة المجر الكبير البصرة البصرة القديمة الفاو الحارثة الزبير إم قصر شـط العرب واسط الناصرية الشاطرة نهاية الفهود الزهايرية زليمات السماوة الرميثة الخضر الحربي جابر البيجاي الديوانية عفك الشامية الشنافية غماس الحمزة الدغارة الحلة المسيب القاسم سدة الهندية زيدان الخلف المدائن المحاويل الهاشمية المشروع اللطيفية الحصوة الإمام الشوملي كربلاء شثاثة عنق عوينات المستاريحية النجف الكوفة الحيرة المشخاب واقسة الرمادي الفلوجة القائم هيت حديثة الحبانية الخالدية الوليد الرطبة البغدادي الكرابلة كبيسه النخيب الرحالية الصقلاوية رواة العامرية بروانة الكرمة الحقلانية حصيبة الشرقية الموصل تلعفر الحضر تل كيف سنجار قارة قوش دهوك زاخو دركار عقرة سرسنك العمادية باتيل سينا زريزا زيوا بيراموس زينتا شولى أربيل مخمور شقلاوة صلاح الدين كوي سنجق راوندوز عنكاوا زيارات زورت كركوك تتازة خرماتو طقطق دبس قرية الزرايى روزبياني زنقانا زندانه السليمانية رانية حلبجة دوكان بنجوين خرمال جمجمال سراي زودان المحمودية بغداد القديمة ككلة عانه الأنبار بابل سوران جبل ازمر