الأسبوع القادم | نهاية فصل الصيف من الناحية الفلكيّة .. وبدء العد التنازلي لعودة موسم الأمطار تدريجياً في المنطقة

عمر الدجاني
عمر الدجاني
متنبئ جوي- مسؤول قسم الأخبار الجوية
2018/09/16 م ، 06/01/1440هـ
الأسبوع القادم | نهاية فصل الصيف من الناحية الفلكيّة .. وبدء العد التنازلي لعودة موسم الأمطار تدريجياً في المنطقة
الأسبوع القادم | نهاية فصل الصيف من الناحية الفلكيّة .. وبدء العد التنازلي لعودة موسم الأمطار تدريجياً في المنطقة

طقس العرب – عمر الدجاني – يُسدل الستار يوم الأحد القادم -الموافق للثالث والعشرين من شهر سبتمبر – عن فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بما في ذلك جميع الدول العربيّة.

 

وتصل الأرض في تمام الساعة 1:54 صباحاً بالتوقيت العالمي إلى نُقطة الاعتدال الخريفي، حيثُ تُصبح الشمس حينها عاموديّة تماماً على خط الاستواء الوهمي الذي يفصل شمال الكُرة الأرضية عن جنوبها، و يتوزع ضوء الشمس بشكل مُتساوٍ ما بين شمال الكرة الأرضية وجنوبها، ويبدأ بذلك فصل الخريف والذي يستمرّ لمُدّة 93 يوماً.

 

مميزات فصل الخريف 

ولا يعني الدخول في فصل الخريف "فلكيّاً" بأن درجات الحرارة ستنخفض مُباشرةً أو بأن تغييراً جوياً جذرياً سيحدُث، بل أن التغيُّر في الطقس سيحدُث بشكل تدريجي خلال الأسابيع القادمة، حيثُ تنخفض درجات الحرارة بشكل تدريجي، ويزداد انخفاضها وضوحاً خلال شهر نوفمبر/تشرين ثاني.

 

ويتميّز فصل الخريف بكثرة تقلباته الجويّة، وذلك ببساطة لأنه فترة انتقالية ما بين الصيف الحار والشتاء البارد،لذا تتقلّب فيه درجات الحرارة باستمرار صعوداً وهُبوطاً.

 

كما يُعتبر فصل الخريف البداية الفعلية لموسم الأمطار في العديد من الدول العربيّة،حيثُ تكثُر إحصائياً حالات عدم الاستقرار الجوي خاصة خلال شهر نوفمبر ، وذلك في شرق المتوسط ، و شبه الجزيرة العربية،وترتفع فيه فُرص تساقُط الأمطار الرعديّة في منطقة الخليج العربي.

 

وتنتقل الظواهر الجوية وعدم الاستقرار تدريجياً من الشمال إلى الجنوب.

 

سبب حدوث الفصول الأربعة

 

أما السبب العلمي لحُدوث ظاهرة الفصول الأربعة ناجمة تماماً عن ميَلان محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس بزاوية تصل إلى 23.5 درجة، ما يعمل على اختلاف زاوية الإشعاع الشمسي، واختلاف توزيع الطاقة الحرارية على كوكب الأرض.

 

 فرصة مميزة لتحديد الاتجاهات بدقّة يوم الأحد

 

ظاهرة الاعتدال الخريفي تُعتبر فرصةً مُميّزة لتحديد الاتجاهات الأربعة بدقّة مُتناهية،حيثُ تشرق الشمس من الناحيّة الشرقيّة تماماً و تغرب في الناحية الغربية تماماً.

 

واعتباراً من تاريخ 24-9-2018، يُصبح الليل أطول من النهار في جميع الدول العربية ويستمر الليل في كسب دقائق إضافية من النهار حتّى يحين موعد الانقلاب الشتوي بتاريخ 22 كانون أول/ديسمبر وحينها يكون الليل أطول ما يُمكن والنهار أقصر ما يُمكن على مدار العام كاملاً.

 

بداية ليل طويل في القطب الشمالي يستمر لـ 6 أشهر

 

وتشهد منطقة القُطب الشمالي اعتباراً من هذا اليوم بدايةً لليلٍ طويل جداً، يستمرّ لمُدّة 6 أشهر دون توقف، حيثُ لا تُشرق الشمس في هذا المكان ولا مرّة حتّى موعد الاعتدال الربيعي العام القادم،في حين تشرق الشمس في هذا اليوم لأول مرّة مُنذ 6 أشهر في القُطب الجنوبي،ويبدأ نهارٌ طويلٌ جداً، يستمرّ لمُدة 6 أشهر دون توقف، حيثُ لا يغرب قُرص الشمس نهائياً عن القطب الجنوبي حتّى شهر آذار/مارس من العام 2019.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

العراق مناطق العراق

أبو صخير جزين بغداد تكريت بلد بيجي سامرّاء طوزخورماتو الدُجيل أميرلي الحويجة أبو غريب التاجي الطارمية الكرخ كرادة الكاظمية مدينة الصدر الرشيد بعقوبة المقدادية خانقين نهر الرُز الخالص جلولا خرنابات قرية أبو صيدا بُهرز مندلي كفري الكوت العزيزية الحي الصويرة العمارة المجر الكبير البصرة البصرة القديمة الفاو الحارثة الزبير إم قصر شـط العرب واسط الناصرية الشاطرة نهاية الفهود الزهايرية زليمات السماوة الرميثة الخضر الحربي جابر البيجاي الديوانية عفك الشامية الشنافية غماس الحمزة الدغارة الحلة المسيب القاسم سدة الهندية زيدان الخلف المدائن المحاويل الهاشمية المشروع اللطيفية الحصوة الإمام الشوملي كربلاء شثاثة عنق عوينات المستاريحية النجف الكوفة الحيرة المشخاب واقسة الرمادي الفلوجة القائم هيت حديثة الحبانية الخالدية الوليد الرطبة البغدادي الكرابلة كبيسه النخيب الرحالية الصقلاوية رواة العامرية بروانة الكرمة الحقلانية حصيبة الشرقية الموصل تلعفر الحضر تل كيف سنجار قارة قوش دهوك زاخو دركار عقرة سرسنك العمادية باتيل سينا زريزا زيوا بيراموس زينتا شولى أربيل مخمور شقلاوة صلاح الدين كوي سنجق راوندوز عنكاوا زيارات زورت كركوك تتازة خرماتو طقطق دبس قرية الزرايى روزبياني زنقانا زندانه السليمانية رانية حلبجة دوكان بنجوين خرمال جمجمال سراي زودان المحمودية بغداد القديمة ككلة عانه الأنبار بابل سوران جبل ازمر