البرتقال كنز في الشتاء.. تعرف على فوائده المذهلة!

مراسلو طقس العرب
مراسلو طقس العرب
مشاركات مجتمع طقس العرب عبر "أرسل خبراً"
2018/01/23 م ، 1439/5/6هـ
البرتقال كنز في الشتاء.. تعرف على فوائده المذهلة!
تعبيرية

مشاركة من حمزة حسنات

 

طقس العرب- يعتبر البرتقال من أكثر الفواكه الحمضية استهلاكًا في الشتاء، لوفرة إنتاجه ورخص ثمنه، إضافة لفوائده الجمّة التي قد يجهلها غالبيتنا معظمها.

 

ويتكون البرتقال من نسبة عالية جدًا من الماء قد تصل من 80-85%، كما يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والألياف، وهو غني بالفيتامينات مثل فيتامين: سي، ب12، ب1، أ، إضافة لاحتواءه على أملاح معدنية مثل أملاح الفسفور والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم.

 

وللبرتقال فوائد واستعمالات عديدة، منها:

  - يعتبر من الأطعمة الغنية بقيتامين سي؛ مما يجعله في مقدمة الأغذية التي تقي وتشفي من الزكام والانفلونزا.

 

- يقوي الكبد وينشط الدورة الدموية في القلب.

 

- يعمل على زيادة امتصاص الحديد؛ ما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم.

 

 - يقي من حدوث داء الحفر “الإسقربوط” 

 

 - يفتح الشهية إذا تناوله الإنسان قبل الطعام ومفيد أيضا للصدر والسعال.

 

 - يمكن استعماله في حميات تخفيف الوزن والسكري؛ كونه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية فكل 100غرام من البرتقال يحتوي على 50-60 سعراً حرارياً.

 

-  تناول البرتقال بعد الطعام يساعد كثيراً على الهضم؛ كون الحامض الموجود فيه يثير الـــغدد المعديــــــة وينشط خــميرة المعـــدة الهاضمــة  "الببسين" لهضم الطعام.

 

- يعالج عصير البرتقال سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

 

- يعتبر البرتقال مفيد للمصابين بأمراض القلب والضغط كونه لا يحتوي على المواد الدهنية والكولسترول. 

 

- تشير العديد من الدراسات إلى أن شرب كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية كونه غني بفيتامين(C) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الشحوم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا والأنسجة.

 

- يساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام ويقوي العظام لاحتوائها على نسبة جيدة مـن الكالسيوم.   

 

 - البرتقال غني بمادة الألياف؛ يلعب دور جيد للحد من الإمساك.

 

-  يمكن استعمال البرتقال في الصناعة حيث أصبح من الممكن استخراج زيت نباتي غذائي من البرتقال واستخرجت من قشوره صبغة تستعمل في تثبيت ألوان الحرير الصناعي.

 

- كما استخرجت منه مادة التربين التي تستعمل في طلاء السفن، ومادة أخرى تستعمل في مداواة الجروح العميقة.

 

وأخيرًا، يُنصح بعدم الإكثار من تناول عصير البرتقــال؛ كونه يضر المصابين بالقرحة المعدية والإثنى عشر، كما أنه يضر الأسنان ويعمل على تحطم مادة الكالسيوم فيها.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

العراق مناطق العراق

أبو صخير جزين بغداد تكريت بلد بيجي سامرّاء طوزخورماتو الدُجيل أميرلي الحويجة أبو غريب التاجي الطارمية الكرخ كرادة الكاظمية مدينة الصدر الرشيد بعقوبة المقدادية خانقين نهر الرُز الخالص جلولا خرنابات قرية أبو صيدا بُهرز مندلي كفري الكوت العزيزية الحي الصويرة العمارة المجر الكبير البصرة البصرة القديمة الفاو الحارثة الزبير إم قصر شـط العرب واسط الناصرية الشاطرة نهاية الفهود الزهايرية زليمات السماوة الرميثة الخضر الحربي جابر البيجاي الديوانية عفك الشامية الشنافية غماس الحمزة الدغارة الحلة المسيب القاسم سدة الهندية زيدان الخلف المدائن المحاويل الهاشمية المشروع اللطيفية الحصوة الإمام الشوملي كربلاء شثاثة عنق عوينات المستاريحية النجف الكوفة الحيرة المشخاب واقسة الرمادي الفلوجة القائم هيت حديثة الحبانية الخالدية الوليد الرطبة البغدادي الكرابلة كبيسه النخيب الرحالية الصقلاوية رواة العامرية بروانة الكرمة الحقلانية حصيبة الشرقية الموصل تلعفر الحضر تل كيف سنجار قارة قوش دهوك زاخو دركار عقرة سرسنك العمادية باتيل سينا زريزا زيوا بيراموس زينتا شولى أربيل مخمور شقلاوة صلاح الدين كوي سنجق راوندوز عنكاوا زيارات زورت كركوك تتازة خرماتو طقطق دبس قرية الزرايى روزبياني زنقانا زندانه السليمانية رانية حلبجة دوكان بنجوين خرمال جمجمال سراي زودان المحمودية بغداد القديمة ككلة عانه الأنبار بابل سوران جبل ازمر