الفعاليات الجوية المتوقعة على الوطن العربي

ابراهيم شخاترة
ابراهيم شخاترة
متنبئ جوي
2017/11/08 م ، 1439/02/19هـ
الفعاليات الجوية المتوقعة على الوطن العربي
الفعاليات الجوية المتوقعة على الوطن العربي

موقع طقس العرب – ابراهيم شخاترة تتعرض العديد من الدول العربية الى اوضاع غير مستقرة ما بين حالات عدم استقرار الى منخفضات جوية جلبت العديد من الامطار فوق اجزاء مختلفة.

 

كما ذكرنا في عدة تقارير، تتعرض مناطق المغرب العربي خاصة تونس والجزائر لمنخفضات جوية تسهم في دعم الموسم المطري. كما تتعرض مناطق سوريا ولبنان منذ بداية الموسم إلى عدة حالات مطرية تتركز بشكل أكبر شمال وغرب تلك المناطق وبشكل أقل المناطق الجنوبية بحكم بدء اقتراب الأحواض الباردة من المنطقة.

 

وتتعرض أيضًا السعودية والعراق إلى حالات عدم استقرار خصوصا المناطق الشمالية والغربية والمناطق الجنوبية الغربية، حيث من المتوقع أن تستمر الأمطار الرعدية خلال الفترة المقبلة، بمشيئة الله.

 

اما بالنسبة للأردن وفلسطين، لا تزال المؤشرات الجوية للفترة القادمة والمُستمدّة من الخرائط الجوية طويلة المدى لدى كادر التنبؤات الجوية في "طقس العرب" غير مُتفائلة باقتراب اي فعالية جوية مهمة إلى المنطقة حتى بداية الثلث الثاني من الشهر الحالي.

 

ويُتوقع أن تتعرض مناطق شمال القارة الأوربية إلى عدد من المنخفضات الجوية الباردة وصولاً إلى منطقة وسط وجنوب المتوسط حتى منتصف الشهر الجاري، وذلك يعني في الغالب وجوب استقرار الأجواء في شرق المتوسط بما فيها بلاد الشام والمملكة.

 

البداية الخجولة لفصل الخريف اقتصرت على زخات خفيفة من الأمطار خلال الأسابيع الماضية مع بقاء الأجواء باردة في أغلب المناطق.

 

يُذكر أن النشرة الشهرية الصادرة والمُعدة من كادر التنبؤات الجوية، كانت قد ذكرت أن الأسبوع الثاني من الشهر الحالي سيكون مستقر بشكل عام مع احتمالية تأثر المملكة بامتداد منخفض جوي أو حالة من عدم الاستقرار الجوي في الأيام الأخيرة من هذه الفترة، كما تنشط مجدداً الرياح الجنوبية الشرقية في الأيام الآخيرة من هذه الفترة، قد تعمل على اثارة الغبار والأتربة.

 

وبحسب الأرشيف الخاص بـ"طقس العرب" فان المملكة قد تأثرت بمثل هذه الأجواء في عدة مواسم سابقة.

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

العراق مناطق العراق

أبو صخير جزين بغداد تكريت بلد بيجي سامرّاء طوزخورماتو الدُجيل أميرلي الحويجة أبو غريب التاجي الطارمية الكرخ كرادة الكاظمية مدينة الصدر الرشيد بعقوبة المقدادية خانقين نهر الرُز الخالص جلولا خرنابات قرية أبو صيدا بُهرز مندلي كفري الكوت العزيزية الحي الصويرة العمارة المجر الكبير البصرة البصرة القديمة الفاو الحارثة الزبير إم قصر شـط العرب واسط الناصرية الشاطرة نهاية الفهود الزهايرية زليمات السماوة الرميثة الخضر الحربي جابر البيجاي الديوانية عفك الشامية الشنافية غماس الحمزة الدغارة الحلة المسيب القاسم سدة الهندية زيدان الخلف المدائن المحاويل الهاشمية المشروع اللطيفية الحصوة الإمام الشوملي كربلاء شثاثة عنق عوينات المستاريحية النجف الكوفة الحيرة المشخاب واقسة الرمادي الفلوجة القائم هيت حديثة الحبانية الخالدية الوليد الرطبة البغدادي الكرابلة كبيسه النخيب الرحالية الصقلاوية رواة العامرية بروانة الكرمة الحقلانية حصيبة الشرقية الموصل تلعفر الحضر تل كيف سنجار قارة قوش دهوك زاخو دركار عقرة سرسنك العمادية باتيل سينا زريزا زيوا بيراموس زينتا شولى أربيل مخمور شقلاوة صلاح الدين كوي سنجق راوندوز عنكاوا زيارات زورت كركوك تتازة خرماتو طقطق دبس قرية الزرايى روزبياني زنقانا زندانه السليمانية رانية حلبجة دوكان بنجوين خرمال جمجمال سراي زودان المحمودية بغداد القديمة ككلة عانه الأنبار بابل سوران جبل ازمر