بالفيديو .. اكتشاف مساحة لامعة ضخمة في كوكب أورانوس

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/04/18 م ، 1438/07/18هـ

موقع طقس العرب- استخدم علماء في مرصد باريس تلسكوب هابل الفضائي لـNASA / ESA لمراقبة الشفق في أورانوس، والذي سببته الجسيمات المشحونة القادمة من خلفيات متنوعة، حيث تبقى هذه الجسيمات محاصرة في مجالات مغناطيسية قوية وتقدم مشهدا رائعا.

 

إذا كان الشفق من المشتري وزحل معروف جيدا اليوم، فإن الشفق في الكوكب العملاق أورانوس لا يزال لغزا، وبواسطة هابل عرضت صور أورانوس الأولى المأخوذة من الأرض في عام 2011، وفي عام 2012 و 2014، قام فريق تحت إشراف فلكي من مرصد باريس بمراقبة الشفق عند الفجر مع أجهزة مطياف الأشعة فوق البنفسجية (STIS).

 

وقد تمكنوا من اتباع صدمات الكواكب الناجمة عن رشقات نارية من الرياح الشمسية، وبعد ذلك استخدموا هابل لالتقاط تأثيرها على الشفق في أورانوس، ليصبحوا شهودا على الشفق على أشده، والذي لم يشاهد من قبل على هذا الكوكب.

 

ومن خلال مراقبة هذه الأضواء في الوقت المناسب، تمكن العلماء من جمع أول دليل مباشر على أن هذه المناطق التي تلمع تدور مع الكوكب أيضا، كما أنهم اكتشفوا أيضا الأقطاب المغناطيسية أورانوس التي فقدت منذ الرحلة الثانية في عام 1986 بسبب شكوك في القياس.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً