زجاج وألماس وحديد..هكذا تتساقط الأمطار على الكواكب الأخرى!

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/09/18 م ، 1440/1/8هـ
زجاج وألماس وحديد..هكذا تتساقط الأمطار على الكواكب الأخرى!
زجاج وألماس وحديد..هكذا تتساقط الأمطار على الكواكب الأخرى!

طقس العرب - سنان خلف - الأمطار كما ألفناها هنا على كوكب الأرض، هى قطرات من الماء تتساقط من السماء إلى الأرض بفعل تكاثف السُحب، هذا على كوكبنا، أما على الكواكب الأخرى فالأمر مختلف تماماً، فهناك أشكال اخرى من الامطار قد تبدو لنا غريبة، لكنها مُعتادة على تلك الكواكب، لنُلقي نظرة سريعة على بعض الكواكب ونوعيه الأمطار المتساقطة عليها:

 

1- تمطر سماء نبتون وزحل والمشترى ألماس، وقد يصل قطر أكبرالألماسات إلى نحو سنتيمتر،وهي كبيرة على نحو يسمح بترصيع خاتم، على الرغم من أنها ستكون في شكلها الأولي

 

2- أمطار حمضية تتساقط على الزهرة: إن اجواء كوكب الزهرة مليئة بالغيوم الحمضية الكبريتية مما يجعل الأمطار المتساقطة عبارة عن مواد حمضية وحارة بشكل لا يصدّق!

 

3-  يعد  HD 189733b كوكب خارج المجموعة الشمسية وهو أول كوكب من هذا النوع ثبت وجود غاز الميثان عليه،  والذى يتميز بنوع مطر غريب وهو الزجاج.

 

4- يختلف كوكب OGLE-TR-56b الذى تم اكتشافه حديثا فى عام 2002 عن كل ذلك، بسماء تمطر الحديد.

 

5- وتتشكل أمطار تيتان قمر زحل من الميثان، وهو القمر الوحيد المعروف بين أقمار النظام الشمسي الذي يمتلك غلافاً جويا كثيفا والجسم الوحيد، عدا كوكب الأرض، الذي تم أكتشاف فيه دليل قاطع على وجود أجسام ثابتة وسط سطح سائل.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً