دليلك الكامل لرصد خسوف القرن الليلة

محمد الشاكر
محمد الشاكر
مؤسس شركة طقس العرب
2018/07/27 م ، 14/11/1439هـ
دليلك الكامل لرصد خسوف القرن الليلة
دليلك الكامل لرصد خسوف القرن الليلة

طقس العرب - ينتظر بفارغ الصبر هواة الفلك و عموم الناس قدوم هذه الليلة ليلة الجمعة-السبت 27 يوليو/تموز 2018، و التي طالما تم الحديث عنها نظراً للحدث الفلكي المميز و هو خسوف القرن حيث إنه الخسوف القمري الأطول في قرننا الحالي القرن الحادي والعشرين. في هذه الليلة، سوف يتحول لون القمر البدر الذي نعرفه من الأبيض الناصع المُشع إلى الأحمر الدموي طوال نحو الساعتين، وسوف يتمكن جميع سُكان و قاطني الوطن العربي، من متابعة تلك الظاهرة الممتعة بالعينين المجردتين ما لم يكن هُناك عوائق جوية من غيوم و أمطار و غبار (تعرف فيما اذا كان يُمكنك رؤية الخسوف الليلة بحسب منطقتك).

 

ما هو خسوف القمر و كسوف الشمس ؟

 يُجيب على هذا السؤال الباحث الفلكي في شركة طقس العرب الزميل عبدالله القرشي من خلال هذا الفيديو:

 

     

جميل جدا. لكن، ربما يتبادر سؤال آخر إلى ذهنك الآن، حيث: إذا كان الخسوف يحدث كلما مر القمر خلف الأرض فيدخل في ظلها، ونحن نعرف أن القمر يدور حول الأرض مرة كل شهر، لماذا -إذن- لا يحدث الخسوف القمري كل شهر؟ سؤال جيّد.

  

يحدث ذلك لأن القمر لا يدور في المستوى نفسه الذي يضم الأرض والشمس معا، بل ينفصل بنحو الـ5 درجات للأعلى أو للأسفل، لفهم ذلك فإن فكرة الخسوف بسيطة، ضع مصباحاً كبيراً في منتصف حجرتك وأغلق باقي الأضواء، الآن ضع كرة قدم أمام هذا المصباح على مسافة مترين مثلا، حينما تضع الكرة هكذا فإنها تسد الضوء عن المنطقة التي تقع خلفها، هذا هو -ببساطة- ظلّ الكرة الواقع في الخلفية، الآن ضع الشمس مكان المصباح، وضع كوكب الأرض مكان الكرة، حينما يدور القمر حول الأرض فإنه يحدث، في بعض الأحيان، أن يدخل خلف الأرض في تلك المنطقة المُسماة بـ "ظل الأرض" (Umbra)، وحينما يفعل ذلك، فإن هذا هو الخسوف القمري. نعود إلى السؤال (لماذا لا يحدث الخسوف في كل شهر؟)، فعلى مسافة مترين من المصباح المنير تقع كرة القدم، وينشأ خلفها ظل واضح، الآن أمسك بطائرة صغيرة ودُر بها حول تلك الكرة، في الحالة الطبيعية سوف تدخل الطائرة مرة في ظل الكرة كل لفّة، لكن ماذا لو كانت الطائرة تدور بمستوى مائل، فترتفع قليلا عن مستوى الدوران ثم لا تلبث أن تنخفض قليلا في أثناء دورتها حول الكرة؟

   

هذا هو بالضبط ما يحدث أثناء دوران القمر حول الأرض، فهو يعلو قليلا عن مستوى مداره ليبلغ أقصى ارتفاع ممكن، ثم بعد ذلك ينخفض مرة أخرى ليتقاطع مع مستوى الأرض والشمس في نقطة نسميها بالعقدة النازلة (Descending Node)، ثم يبلغ أقصى انخفاض له، ثم يرتفع من جديد ليقطع مستوى الأرض والشمس في نقطة نسميها بالعقدة الصاعدة (Ascending Node)، وهكذا يستمر القمر في الدوران حول الأرض صعودا ونزولا.

           

الآن دعنا نضيف إلى ذلك أن الخسوف يحدث فقط حينما يكون كل من القمر والشمس والأرض في الخط نفسه بحيث يختفي القمر وراء ظل الأرض بالكامل، وبالتالي سنتوقع أن يحدث ذلك فقط في الحالات التي يكون القمر أثناءها في العقدة الصاعدة أو النازلة، وبما أن وجود القمر في العقدتين هو حالة لا تتكرر كثيرا، فقد يكون القمر، أثناء مروره خلف الأرض، في المستوى نفسه أو أعلى قليلا أو منخفضا قليلا، وبذلك يعطينا تلك التنويعات التي تراها في حالات الخسوف (تراها بالتصميم المرفق)، فقد يكون الخسوف كاملا (Total) (بحيث يمر القمر بالكامل في ظل الأرض)، أو جزئيا (Partial) (يمر جزء من القمر في ظل الأرض)، أو خسوف شبه ظل (Penumbral) (يمر كل أو جزء من القمر في منطقة تسمى شبه ظل الأرض)، أو قد لا يحدث أي شيء ويمر القمر أعلى أو أسفل ظل الأرض بمسافة بعيدة (في تلك الحالة نرى القمر بدرا كما نراه في العادة).

    

 

 


   

ولماذا يبدو القمر دموي اللون؟
ما سوف يحدث في ليلة 27 يوليو/تموز القادم إذن هو أن القمر سيمر بالكامل داخل ظل الأرض الواقع خلفها، لكن هنا ربما سوف يتبادر إلى ذهنك سؤال آخر جديد، حيث إذا كنت تقول إن القمر سيمر في المنطقة المظلمة التي تقع خلف الأرض، لماذا سوف يبدو بلون أحمر دموي؟ أليس من المفترض أن يكون مظلما تماما لأنه يمر في الظلام؟

  

هذا السؤال يشبه سؤالا آخر شهيرا يقول: "لماذا السماء زرقاء اللون؟"، والإجابة هي أن ضوء الشمس، أبيض اللون، يتكون بالأساس من طيف واسع من الألوان يمتد من الأزرق إلى الأحمر، إنها ألوان الطيف التي نراها في قوس قزح أو حينما نمرر الضوء عبر منشور زجاجي أو كوب ماء ممزوج بالصابون في حصص العلوم، لكن لأن الغلاف الجوي يحتوي على جزيئات صغيرة جدا من الأكسجين والنيتروجين وغيرها، فإن تلك الجزيئات توقف مسار أشعة الضوء وتبعثرها.

  

لفهم ما يحدث بعد ذلك تخيل معي أن موجات الجزء الأزرق من الطيف الضوئي هي حلقات صغيرة جدا وأن موجات الجزء الأحمر هي حلقات كبيرة واسعة، في تلك الحالة سوف نحتمل أن يكون اصطدام جزيئات الغلاف الجوي بالحلقات الصغيرة أكبر، أما الحلقات الواسعة فستمررها بسهولة، هنا نقول إن جزيئات الغلاف الجوي تبعثر الضوء الأزرق بدرجة أكبر، وتمرر الضوء الأحمر (لأن طول موجاته أكبر)، ولهذا نرى السماء زرقاء.   

بالنسبة للخسوف فإن الوضع مشابه، حيث إن أشعة الشمس التي تمر خلال الغلاف الجوي أثناء الخسوف سوف تنحني بأثر اختلاف كثافته عن كثافة الفضاء الخارجي، ستحني الأرض الضوء بالضبط كما تفعل العدسة المحدبة مع الضوء العادي، لكن في أثناء هذا الانحناء ومرور أشعة الشمس بالغلاف الجوي، يتبعثر الجانب الأزرق من طيف الضوء المرئي في الغلاف الجوي، ويمر الجانب الأحمر فقط بسلام، ليصطدم بالقمر ويعطيه اللون الأحمر الدموي الرائع.

 

  

ما الذي سوف أراه؟ ومتى أخرج لمشاهدته؟
الإجابة المختصرة: اخرج للسماء بعد الغروب مباشرة، الآن دعنا نفصّل الأمر قليلا، سوف يبدأ الخسوف في تمام الساعة 08:15 مساء يوم الجمعة 27 يوليو/تموز، بتوقيت مكة المكرمة (جرينتش+3)، حيث سوف تدخل الشمس فيما نسميه بمنطقة شبه ظل الأرض (Penumbra)، ولفهم ما يعنيه مفهوم شبه الظل تخيّل أنك تقف بالضبط تحت عمود الإنارة في إحدى الليالي الشتوية، انظر للأسفل، سوف تلاحظ أن هناك ظلين لك، ظل داكن تماما يقع أسفلك بالضبط، وآخر فاتح قليلا يقع على جانبيه، وهذا هو بالضبط ما يحدث بالنسبة للأرض (أنت) والشمس (المصباح الضخم أعلى عمود النور).

قد لا تلاحظ دخول القمر في منطقة شبه الظل بسهولة، لأن إضاءته تنخفض بفارق يسير، ولن يكون ذلك ممتعا كما تتصور، لكن مع وصول الساعة 09:24 بتوقيت مكة المكرمة سوف تبدأ إضاءة القمر في التآكل، و هو بداية الخسوف الجزئي حيث يبدأ قرص القمر بالاختفاء التدريجي و هذه المرحلة هي ببساطة دخول القمر في ظل الأرض، يبدو الأمر وكأنك تمسك بقرص القمر وتدخل به في الظل شيئا فشيئا.

    

     

سوف يكون المشهد رائعاً حينما ترى ظل الأرض واضحا على القمر، لكن بوصولنا إلى الساعة 10:30 مساء بتوقيت مكة المكرمة سوف يكون لون القمر أحمر دموياً. القمر الآن، بالكامل، في ظل الأرض، وسوف يستمر هذا المشهد طوال ساعة و43 دقيقة، لهذا السبب هو الأطول(6) في القرن الحادي والعشرين، هذا المشهد هو قمة الخسوف، وأكبر لحظة استمتاع ممكنة خلاله، تحديدا ما بين الساعة 10:30 دقيقة مساء يوم الجمعة، والساعة 12:13 منتصف الليل، بتوقيت مكة المكرمة.

  

بعد ذلك يبدأ القمر في الخروج من ظل الأرض بالتدريج، يبدو الأمر وكأنه مشهد التآكل الأول لكنه يعود للخلف بطريقة معكوسة من الجهة الأخرى، سوف يخرج القمر بالكامل من الظل الخاص بالأرض في تمام الساعة 1:19 بعد منتصف الليل، في تلك اللحظة يكون القمر في منطقة شبه الظل، وسوف يحتاج ساعة إضافية للخروج تماما من شبه ظل الأرض، هذا يعني أن تلك الظاهرة الفلكية الممتعة سوف تستمر طوال أربع ساعات تقريباً.

    

 

زائر أحمر آخر!

من جهة أخرى يمكن لك أن تلاحظ، ليلة الخسوف، نجما أحمر لامعاً جداً ولافتاً تماماً للنظر، يقف أسفل القمر، هذا ليس نجماً، ولكنه كوكب المريخ!

 حيث ستكون مصادفة غاية في الإمتاع والإبهار أن يقترن كوكب المريخ، في يوم تقابله، أي: أكثر أيّامه لمعانا طوال العام، مع القمر. ليس ذلك فقط، بل نعرف أن كوكب المريخ، في يوم 27 يوليو/تموز، سيكون في أقرب نقطة له من الأرض في ظاهرة لا تحدث إلا كل 15 سنة تقريباً، في المرة السابقة حدثت سنة 2003 وتحدث العالم كله عن لمعان المريخ البديع، ما سنراه إذن يومها هو قمر أحمر مقترن بألمع حالات الكوكب الأحمر، ياللروعة!

 

     

     

أين أفضل مكان لرصد الخسوف؟
كل دول الوطن العربي سوف ترى الجزء الدموي من الخسوف، لكن دول الخليج العربي، ومصر، والسودان، نزولا إلى بقية القارة الأفريقية، سيرونه كاملا من اللحظة الأولى. أما الدول بداية من ليبيا وصولا إلى المغرب فسوف تفوّت جزئيا الجانب الأول الخاص بتآكل القمر. لكن، في كل الأحوال، فإن كل المتعة ستكون في الساعتين الدمويتين.

ويمكن أن ترى الخسوف في كل مكان، وأي مكان، طالما أنه سيُرى في دولتك، في كثير من الأحيان تنظم الجمعيات الفلكية رحلات وحفلات رصد للظواهر الممتعة كالخسوف القمري، لكن هذا لن يكون ضروريا في حالة الخسوف، فكما نقول دائما كهواة فلك: أفضل مرصد ممكن هو سطح المنزل الخاص بك، خاصة حينما تتشارك تلك المتعة في التأمل مع من تحب، الزوجة، الأطفال، الأصدقاء والأحباء، متابعة ظواهر كتلك تحلو بالرفقة الطيبة والأحاديث اللطيفة.

أما بالنسبة للأدوات، فلا تحتاج سوى عينيك المجردتين، ومكان للاستلقاء بشكل مريح طوال عدة ساعات، وربما بعض العصائر أو الشاي المحبب للقلب من أجل الاستمتاع بالمشهد. إذا كنت تمتلك نظارة معظمة أو تلسكوبا فذلك أفضل بالطبع، لكنه ليس أساسيا، أما هواة التصوير الفلكي فحريٌّ بهم أن يبدأوا في التجهيز لتلك الظاهرة المهمة من الآن.

 

 و نحن في طقس العرب سنقوم ببث مباشرة و تغطية حية لهذا الخسوف المميز. و في العاصمة الأردنية عمان نُقيم تجمعاً لرصد الخسوف و ذلك في منطقة جبل القلعة الساعة الثامنة مساءً بتوقيت مكة. أنتظرونا!

 

ماذا عن الطقس؟

المتنبئ الجوي في مركز طقس العرب الإقليمي "عمر الدجاني" أكد على أن الطقس سيكون بمشيئة الله مثالياً لرصد خسوف القمر في أجزاء واسعة من الوطن العربي، كالعراق والأردن وسوريا وفلسطين وقطر والبحرين والإمارات وسلطنة عُمان ومصر وليبيا وتونس وأجزاء من الجزائر والمغرب وموريتانيا.

جنوب غرب السعودية واليمن قد تُحرم من مشاهدة الخسوف 

أما في جنوب غرب المملكة العربية السعودية واليمن فقد لاتتمكن بعض المناطق من رصد الخسوف الكلي للقمر، وذلك نظراً للغطاء السحابي الكثيف المُتوقع تأثيره على المنطقة مساء الجمعة، كما ويُتوقع أن تشهد السواحل الغربية من السعودية سحباً متوسطة الارتفاع تحجب رؤية القمر بين الحين والآخر، في حين تشهد المناطق الشرقية من السعودية وبعض المناطق الوسطى أجواءاً مغبرّة بسبب هبوب رياح البوارح المثيرة لموجات الغبار على تلك المناطق أثناء النهار.

سُحب متفرقة "غير معيقة" لرصد الخسوف في هذه الدول 

و يتوقع أن تظهر بعض السحب المنخفضة على سواحل فلسطين وبعض المرتفعات اللبنانية وغرب سوريا وشمال مصر وليبيا والسواحل المغربية ولكن دون أن يحجب ذلك رؤية مراحل الخسوف بالكامل

 

 

هل النظر إلى الخسوف آمن؟

 الجواب: نعم، إذ يمكن النظر للقمر الدموي بالعين المجردة دون أي خوف، فهو آمن تماماً.

و هذا الأمر على العكس تماماً من كسوف الشمس الذي يُمنع النظر فيه إلى الشمس دون نظارات خاصة، وذلك لأنه يمكن أن يؤدي إلى ضرر دائم في العين قد يصل إلى العمى، وذلك غالبا نتيجة الأشعة تحت الحمراء غير المرئية.

في المقابل، فإن خسوف القمر الدموي آمن تماما للنظر إليه، لأن الضوء الأحمر الذي يعكسه سطح القمر ليس أشعة الشمس المباشرة و هو ولا يضر بأطفالك، ولا تتسبب في حدوث اكتئاب، أو زلازل، أو براكين، أو حروب، أو خروج المذئوبين من أوكارهم، أو نهاية العالم، أو أي شيء من تلك الشائعات التي سوف تنتشر في هذه الأيام، فقط جهز نفسك لليلة ممتعة، ولا تهتم لأكثر من ذلك، ويمكن -إن أحببت- أن تستخدمها كفرصة لدعم حب أطفالك لسماء الليل وعلم الفلك والقراءة عنه، وما أكثر الكتب التي تتحدث للأطفال عن ظواهر كتلك في المكتبات العامة، ويمكن أن تبحث في يوتيوب عن نشاطات عملية منزلية لشرح تلك الظاهرة لأطفالك.

  

صلاة الخسوف ... سنة نبوية مؤكدة

 ذكر نبينا صلى الله عليه وسلم في الحديث«إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ جل وعلا يُخَوِّفُ بِهِمَا عِبَادَهُ، فَإِذَا كُسِفَا فَافْزَعُوا إِلَى الصَّلَاةِ»

من هنا يتبين لنا أن صلاة الخسوف مشروعة في هذا الحدث، وهي سنة نبوية مؤكدة، وفيما يلي بعض التفصيل في كيفية صلاة الخسوف.

عدد ركعات صلاة الخسوف ركعتين، وتُصلَّى على النَّحو التَّالى:

 الرَّكعة الأولى: يُكبر الإمام ويقرأ جهرًا الفاتحة، ثُمّ يقرأ شيئًا من آيات القرآن الكريم ويُطيل فى القراءة إطالةً لا يشق بها على المأمومين، ثُمّ يركع كركوع الصَّلاة المكتوبة ثُمّ يرفع من الرُّكوع ويقرأ الفاتحة مرَّة ثانيّةً، ثُمّ آياتٍ من القرآن الكريم أقلّ من المرَّة الأولى، ثُمّ يركع ويسجد سجدتين كالصَّلاة المكتوبة تمامًا.

الرّكعة الثَّانية: يقوم للرَّكعة الثَّانية ويفعل فيها مثلما فعل فى الرَّكعة الأولى، ويقرأ الآيات من القرآن وتكون أقلُّ طولًا ثُم يتشهد ويسلِّم. وقت صلاة خسوف القمر من لحظة بداية الخسوف إلى انجلاء القمر، وتُصلَّى فى أى وقتٍ يحصل فيه الخسوف من اللَّيل أو النَّهار، أو حتى فى أوقات النَّهى.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

العراق مناطق العراق

أبو صخير جزين بغداد تكريت بلد بيجي سامرّاء طوزخورماتو الدُجيل أميرلي الحويجة أبو غريب التاجي الطارمية الكرخ كرادة الكاظمية مدينة الصدر الرشيد بعقوبة المقدادية خانقين نهر الرُز الخالص جلولا خرنابات قرية أبو صيدا بُهرز مندلي كفري الكوت العزيزية الحي الصويرة العمارة المجر الكبير البصرة البصرة القديمة الفاو الحارثة الزبير إم قصر شـط العرب واسط الناصرية الشاطرة نهاية الفهود الزهايرية زليمات السماوة الرميثة الخضر الحربي جابر البيجاي الديوانية عفك الشامية الشنافية غماس الحمزة الدغارة الحلة المسيب القاسم سدة الهندية زيدان الخلف المدائن المحاويل الهاشمية المشروع اللطيفية الحصوة الإمام الشوملي كربلاء شثاثة عنق عوينات المستاريحية النجف الكوفة الحيرة المشخاب واقسة الرمادي الفلوجة القائم هيت حديثة الحبانية الخالدية الوليد الرطبة البغدادي الكرابلة كبيسه النخيب الرحالية الصقلاوية رواة العامرية بروانة الكرمة الحقلانية حصيبة الشرقية الموصل تلعفر الحضر تل كيف سنجار قارة قوش دهوك زاخو دركار عقرة سرسنك العمادية باتيل سينا زريزا زيوا بيراموس زينتا شولى أربيل مخمور شقلاوة صلاح الدين كوي سنجق راوندوز عنكاوا زيارات زورت كركوك تتازة خرماتو طقطق دبس قرية الزرايى روزبياني زنقانا زندانه السليمانية رانية حلبجة دوكان بنجوين خرمال جمجمال سراي زودان المحمودية