طقس العرب تطلق كتاب "كوارث الطقس".

ايمان الزويري
ايمان الزويري
مديرة مشاريع ومحررة - قسم المحتوى والتواصل الاجتماعي
2017/12/19 م ، 1/4/1439هـ
طقس العرب تطلق كتاب "كوارث الطقس".
اطلاق كتاب كوارث الطقس

طقس  العرب -  أطلقت " طقس العرب " كتاب كوارث الطقس للخبير والمتنبئ الجوي  جمال الموسى" في الثامن عشر من ديسمبر الجاري  في مؤسسة عبد الحميد شومان.

 

و قد افتتح حفل اطلاق كتاب كوارث الطقس بجلسة حوارية مع مؤلف الكتاب الخبير الجوي جمال الموسى  أدارها  مؤسس "طقس العرب" محمد الشاكر الذي صرح بدايةً عن الرسالة التي تؤمن بها "طقس العرب"  والتي تتلخص في دعم العاملين فيها كل حسب اهتمامه و طموحه سعياً منها لبناء قادة فكر و انجاز في مختلف المجالات.

 

 وقد أجاب الموسى عن سؤاله حول سبب اختياره "كوارث الطقس" موضوعاً لكتابه انه عكف على انجاز هذا الكتاب نظراً لندرة المكتبة العربية في هذا النوع من الموضوعات الحيوية المتعلقة بالطقس وأحواله وما ينجم عنه من كوارث تهدد حياة البشر والممتلكات .

 

وأضاف الموسى إن من أهداف الارصاد الجوية المحافظة على الارواح والممتلكات، خصوصا وأن اغلبية الكوارث الطبيعية ناتجة عن أعاصير وموجات تسونامي وعواصف رعدية وضباب وفيضانات لها علاقة بالطقس.

 

 

وقد أوضح  أن الانسان منذ وقت مبكر تطلع الى القيام بعمليات التنبؤ والرصد الجوي، حيث يحتوي الموروث الثقافي العربي والانساني على كثير من هذه الظواهر والاشارة لها، لافتا الى ضرورة توفر البنية التحتية القوية التي تتكئ على دراسات وخطط وأبحاث علمية معمقة لدرء كوارث الطقس.

 

 

ويشير الكتاب الى أن تقارير الأمم المتحده تؤكد أن الكوارث المرتبطة بالطقس تضاعفت في العقود الثلاثة الاخيرة، مؤشرة على تغييرات مناخية وبيئية خطيرة وأن التغير المناخي تسبب في حدوث تغيرات خطيرة وربما تكون دائمة في حالة كوكبنا الجيولوجية والبيولوجية والنظم البيئية .

 

ويستعرض كتاب "كوارث الطقس"، خدمات الارصاد الجوية وأهميتها في الاستعداد للكوارث، ثم يبدأ في فصله الثاني بتعريف الكوارث الجوية والشروط التي يجب توافرها كي تصنف كارثة جوية، بالاضافه الى أوجه الشبه والاختلاف بين الاخطار والكوارث الطبيعيه، كما يناقش الاحتباس الحراري وارتفاع درجة حرارة الأرض وعلاقتهما في نشوء الحالات الجوية القوية.

 

 

كما يسرد الكاتب الكوارث الجوية الواحدة تلو الاخرى من ناحية تعريفها والحالات الجوية المسببة لها، وينتهي بأرقام إحصائية للخسائر المادية والبشرية لتلك الحالات الجوية التي عصفت بأجزاء من العالم خلال السنوات الماضية.

 

 

وفي ختام الكتاب قدم الموسى حزمة من الإجراءات الوقائية للسلامة والنجاة من العواصف لتمكين الأفراد والحكومات من اتباعها للتقليل من الآثار السلبية والخسائر المادية والبشرية.

 

 

 

وقد اختتم حفل اشهار كتاب كوارث الطقس بمنح طبعة متميزة من الكتاب للحاضرين موقّعةٍ من مؤلفه جمال الموسى.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

العراق مناطق العراق

أبو صخير جزين بغداد تكريت بلد بيجي سامرّاء طوزخورماتو الدُجيل أميرلي الحويجة أبو غريب التاجي الطارمية الكرخ كرادة الكاظمية مدينة الصدر الرشيد بعقوبة المقدادية خانقين نهر الرُز الخالص جلولا خرنابات قرية أبو صيدا بُهرز مندلي كفري الكوت العزيزية الحي الصويرة العمارة المجر الكبير البصرة البصرة القديمة الفاو الحارثة الزبير إم قصر شـط العرب واسط الناصرية الشاطرة نهاية الفهود الزهايرية زليمات السماوة الرميثة الخضر الحربي جابر البيجاي الديوانية عفك الشامية الشنافية غماس الحمزة الدغارة الحلة المسيب القاسم سدة الهندية زيدان الخلف المدائن المحاويل الهاشمية المشروع اللطيفية الحصوة الإمام الشوملي كربلاء شثاثة عنق عوينات المستاريحية النجف الكوفة الحيرة المشخاب واقسة الرمادي الفلوجة القائم هيت حديثة الحبانية الخالدية الوليد الرطبة البغدادي الكرابلة كبيسه النخيب الرحالية الصقلاوية رواة العامرية بروانة الكرمة الحقلانية حصيبة الشرقية الموصل تلعفر الحضر تل كيف سنجار قارة قوش دهوك زاخو دركار عقرة سرسنك العمادية باتيل سينا زريزا زيوا بيراموس زينتا شولى أربيل مخمور شقلاوة صلاح الدين كوي سنجق راوندوز عنكاوا زيارات زورت كركوك تتازة خرماتو طقطق دبس قرية الزرايى روزبياني زنقانا زندانه السليمانية رانية حلبجة دوكان بنجوين خرمال جمجمال سراي زودان المحمودية بغداد القديمة ككلة عانه الأنبار بابل سوران جبل ازمر