فيديو للحظة هبوط المسبار "إنسايت" على سطح المريخ... شاهد

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/11/27 م ، 1440/3/19هـ

طقس العرب- هبط المسبار "إنسايت" التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، على سطح المريخ الاثنين 26/نوفمبر - تشرين الثاني/ 2018، في بداية مهمة تستغرق عامين؛ بوصفه أول مركبة فضائية مصممة لدراسة أعماق عالم آخر.

 

وقد بثت وسائل الإعلام الأمريكية لحظات الترقب بين موظفي "ناسا"، ثم انطلاق الفرحة بنجاح الهبوط، كما بثت أول صورة وصلت من المسبار عقب هبوطه.

 

ويتوج الهبوط رحلة استغرقت ستة أشهر، بعد أن قطع المسبار 548 مليون كيلومتراً في رحلته من الأرض؛ حيث انطلق من ولاية كاليفورنيا الأمريكية في مايو.

 

ويحمل المسبار معدات لرصد درجات الحرارة وهزات الزلازل في المريخ، وهي أمور لم يجرِ قياسها أبداً خارج كوكب الأرض. واخترق المسبار الغلاف الجوي للمريخ بسرعة 19 ألفاً و795 كيلومتراً في الساعة.

 

لكن سرعته في رحلة هبوطه إلى سطح الكوكب، ومسافتها حوالى 124 كيلومتراً، قلّت بفعل الاحتكاك بالغلاف الجوي ومظلة هبوط عملاقة وصواريخ كابحة. ولامس المسبار سطح الكوكب بعد نحو ست دقائق ونصف من ذلك، وهبط -كما كان مقرراً- في المنطقة المنبسطة قُرب خط استواء الكوكب.

وسيقضي المسبار "إنسايت" 24 شهراً؛ أي ما يساوي عاماً مريخياً واحداً، في أخذ قراءات زلزالية وحرارية؛ بحثاً عن معلومات تساعد على معرفة كيف تشكّل المريخ، وأصل الأرض، وغيرها من الكواكب الصخرية في المجموعة الشمسية الداخلية.

 

ورحلة المسبار الذي يبلغ وزنه 360 كيلوجراماً هي الحادية والعشرون للولايات المتحدة لاستكشاف المريخ. وبدأت الولايات المتحدة أولى رحلاتها إلى المريخ في الستينيات؛ فيما أطلقت دول أخرى نحو 24 رحلة إلى هذا الكوكب.

 

وقد بثت "ناسا" فيديو توضيحياً لخطوات الهبوط على المريخ. شاهده من هنا 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

العراق مناطق العراق

أبو صخير جزين بغداد تكريت بلد بيجي سامرّاء طوزخورماتو الدُجيل أميرلي الحويجة أبو غريب التاجي الطارمية الكرخ كرادة الكاظمية مدينة الصدر الرشيد بعقوبة المقدادية خانقين نهر الرُز الخالص جلولا خرنابات قرية أبو صيدا بُهرز مندلي كفري الكوت العزيزية الحي الصويرة العمارة المجر الكبير البصرة البصرة القديمة الفاو الحارثة الزبير إم قصر شـط العرب واسط الناصرية الشاطرة نهاية الفهود الزهايرية زليمات السماوة الرميثة الخضر الحربي جابر البيجاي الديوانية عفك الشامية الشنافية غماس الحمزة الدغارة الحلة المسيب القاسم سدة الهندية زيدان الخلف المدائن المحاويل الهاشمية المشروع اللطيفية الحصوة الإمام الشوملي كربلاء شثاثة عنق عوينات المستاريحية النجف الكوفة الحيرة المشخاب واقسة الرمادي الفلوجة القائم هيت حديثة الحبانية الخالدية الوليد الرطبة البغدادي الكرابلة كبيسه النخيب الرحالية الصقلاوية رواة العامرية بروانة الكرمة الحقلانية حصيبة الشرقية الموصل تلعفر الحضر تل كيف سنجار قارة قوش دهوك زاخو دركار عقرة سرسنك العمادية باتيل سينا زريزا زيوا بيراموس زينتا شولى أربيل مخمور شقلاوة صلاح الدين كوي سنجق راوندوز عنكاوا زيارات زورت كركوك تتازة خرماتو طقطق دبس قرية الزرايى روزبياني زنقانا زندانه السليمانية رانية حلبجة دوكان بنجوين خرمال جمجمال سراي زودان المحمودية