لمرضى الصدفية.. نصائح هامة لكم في الشتاء؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/10/19 م ، 1439/01/29هـ
لمرضى الصدفية.. نصائح هامة لكم في الشتاء؟
الصدفية في الشتاء

طقس العرب-  يُعد مرض الصدفية من الأمراض الجلدية المزمنة التي تصيب ما نسبته من 2 إلى 3% من البشر، ويشتد هذا المرض خلال فصل الشتاء بشكل كبير بسبب التغييرات الجوية.

 

وتتمثل أعراض الصدفية  بظهور طبقة كثيفة من القشور البيضاء المائلة إلى اللون الفضي تغطي مناطق من جلد المصاب ترافقها الحكة، وتتطور الأعراض مع مرور الوقت لإلتهاب في المفاصل.  

 

ويوجد درجات عدة لتصنيف الصدفية، تبدأ بالبسيطة وصولاً إلى الشديدة. ويعتبر أصحاب البشرة البيضاء الأكثر عرضة للإصابه بها، وقد تُصيب الانسان في أي فترة من فترات العمر، إلا أنه نادرًا ما يصيب الأطفال.

 

الصدفية والشتاء

تشتد أعراض الصدفية عند غالبية المرضى في فصلي الخريف والشتاء؛ لعدة أسباب أهمها:

 

- يكون جهاز المناعة في الأوقات الباردة يكون أكثر تحفزًا لمواجهة الفيروسات والبكتيريا، ويؤدي فرط نشاط الجهاز المناعي إلى تفاقم حالة الصدفية.

 

- قلة التعرض لأشعة الشمس وارتداء الملابس التى تغطى الجسم ولا تعرضه للشمس؛ مما يقلل كمية الأشعة البنفسجية التي تعالجه.

 

ولا يوجد  حتى الآن علاج يخلص مرضى الصدفية من هذا المرض المزعج بشكل نهائي، إلاّ أنه يمكن اتباع مجموعة من النصائح للتخفيف من أعراضه، منها:

 

التعرض للشمس

يُنصح المرضى باستغلال الأوقات التي تظهر بها الشمس خلال فصل الشتاء خلالها، من خلال التعرض لها؛ كونها تعد من العلاجات المستخدمة في علاج مرض صدفية الجلد.

 

الكريمات المرطبة

يُساعد استخدام كريمات الترطيب في علاج الحكة الناجمة عن جفاف الجلد، حيث تعمل على الحفاظ على مرونة الجلد، ومنع تشكل اللويحات.

 

الملابس القطنية

يُنصح مرضى الصدفية بتجنب ارتداء الملابس الصوفية في الشتاء؛ كونها تعمل على تهييج داء الصدفية، واستبدالها بالملابس المصنوعة من القطن الناعم.

 

ولضمان التدفئة، يمكن أن يرتدي المريض ملابس قطنية تحت الملابس الصوفية لمنع احتكاك الجلد بالصوف

 

 

 

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

العراق مناطق العراق

أبو صخير جزين بغداد تكريت بلد بيجي سامرّاء طوزخورماتو الدُجيل أميرلي الحويجة أبو غريب التاجي الطارمية الكرخ كرادة الكاظمية مدينة الصدر الرشيد بعقوبة المقدادية خانقين نهر الرُز الخالص جلولا خرنابات قرية أبو صيدا بُهرز مندلي كفري الكوت العزيزية الحي الصويرة العمارة المجر الكبير البصرة البصرة القديمة الفاو الحارثة الزبير إم قصر شـط العرب واسط الناصرية الشاطرة نهاية الفهود الزهايرية زليمات السماوة الرميثة الخضر الحربي جابر البيجاي الديوانية عفك الشامية الشنافية غماس الحمزة الدغارة الحلة المسيب القاسم سدة الهندية زيدان الخلف المدائن المحاويل الهاشمية المشروع اللطيفية الحصوة الإمام الشوملي كربلاء شثاثة عنق عوينات المستاريحية النجف الكوفة الحيرة المشخاب واقسة الرمادي الفلوجة القائم هيت حديثة الحبانية الخالدية الوليد الرطبة البغدادي الكرابلة كبيسه النخيب الرحالية الصقلاوية رواة العامرية بروانة الكرمة الحقلانية حصيبة الشرقية الموصل تلعفر الحضر تل كيف سنجار قارة قوش دهوك زاخو دركار عقرة سرسنك العمادية باتيل سينا زريزا زيوا بيراموس زينتا شولى أربيل مخمور شقلاوة صلاح الدين كوي سنجق راوندوز عنكاوا زيارات زورت كركوك تتازة خرماتو طقطق دبس قرية الزرايى روزبياني زنقانا زندانه السليمانية رانية حلبجة دوكان بنجوين خرمال جمجمال سراي زودان المحمودية بغداد القديمة ككلة عانه الأنبار بابل سوران جبل ازمر