ما هو دور الكربون في تحديد مصير الحياة على الأرض

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/12/11 م ، 1439/3/23هـ
ما هو دور الكربون في تحديد مصير الحياة على الأرض
ما هو دور الكربون في تحديد مصير الحياة على الأرض

طقس العرب- كشف العلماء بعد دراستهم لبلورات الزركون التي عثر عليها في القطب الجنوبي إلى أن وشاح الأرض كان أكبر مستودع للكربون على الكوكب، وهو في تجدد مستمر.

 

 ففي ما يسمى بمناطق الانصهار، تمتد قشرة المحيطات في عمق الكوكب، يرافق ذلك وصول الكربون إلى الوشاح. كما أن ثوران البراكين هو مصدر أساسي لغاز ثاني أكسيد الكربون في الجو.

 

وتشير نتائج البحوث الجيولوجية إلى أن كمية الكربون المتحررة من وشاح الأرض أكبر من التي تصله. وهذا يعني ارتفاع تركيز ثاني أكسيد الكربون في الجو، وبالتالي ارتفاع درجات الحرارة.

 

ولكن ما هو دور هذه العملية في تشكيل مناخ الأرض؟

توصل العلماء من خلال هذه الدراسة من تحديد عمر البلورات بـ 500-700 مليون سنة، وكذلك تحديد التركيب الكيمائي للصهارة (الماغما) التي تكونت منها هذه البلورات. واكتشفوا أن لهذه الصهارة تركيبا نادرا لأنها تحتوي على كربون أكثر من الصهارة البركانية الاعتيادية بـ 10-50 مرة.

 

كما استنتج العلماء من دراستهم أنه قبل 500-700 مليون سنة، حصل تحرر شامل للكربون ومركباته من وشاح الأرض، وهو الذي انهى مرحلة العصر الجليدي (720-635 مليون سنة مضت)، وفقا لموقع "روسيا اليوم"

 

هذا التحرر حصل قبل الانفجار الكامبري (وهو ظهور مفاجئ لمستحاثات أسلاف الحيوانات المألوفة ضمن السجل الأحفوري الأرضي. يقدر زمن هذا التوسع الكبير في الأنواع الحيوانية بنحو 10 ملايين سنة من 530 إلى 520 مليون سنة مضت). أي قد يكون تحرر الكربون ومركباته قد لعب دورا مهما في تاريخ الحياة على الأرض.

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

العراق مناطق العراق

أبو صخير جزين بغداد تكريت بلد بيجي سامرّاء طوزخورماتو الدُجيل أميرلي الحويجة أبو غريب التاجي الطارمية الكرخ كرادة الكاظمية مدينة الصدر الرشيد بعقوبة المقدادية خانقين نهر الرُز الخالص جلولا خرنابات قرية أبو صيدا بُهرز مندلي كفري الكوت العزيزية الحي الصويرة العمارة المجر الكبير البصرة البصرة القديمة الفاو الحارثة الزبير إم قصر شـط العرب واسط الناصرية الشاطرة نهاية الفهود الزهايرية زليمات السماوة الرميثة الخضر الحربي جابر البيجاي الديوانية عفك الشامية الشنافية غماس الحمزة الدغارة الحلة المسيب القاسم سدة الهندية زيدان الخلف المدائن المحاويل الهاشمية المشروع اللطيفية الحصوة الإمام الشوملي كربلاء شثاثة عنق عوينات المستاريحية النجف الكوفة الحيرة المشخاب واقسة الرمادي الفلوجة القائم هيت حديثة الحبانية الخالدية الوليد الرطبة البغدادي الكرابلة كبيسه النخيب الرحالية الصقلاوية رواة العامرية بروانة الكرمة الحقلانية حصيبة الشرقية الموصل تلعفر الحضر تل كيف سنجار قارة قوش دهوك زاخو دركار عقرة سرسنك العمادية باتيل سينا زريزا زيوا بيراموس زينتا شولى أربيل مخمور شقلاوة صلاح الدين كوي سنجق راوندوز عنكاوا زيارات زورت كركوك تتازة خرماتو طقطق دبس قرية الزرايى روزبياني زنقانا زندانه السليمانية رانية حلبجة دوكان بنجوين خرمال جمجمال سراي زودان المحمودية بغداد القديمة ككلة عانه الأنبار بابل سوران جبل ازمر