معلومات هامة عليك معرفتها حول علاقة الطقس ببخار الماء

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/04/03 م ، 1438/7/6هـ
معلومات هامة عليك معرفتها حول علاقة الطقس ببخار الماء
تعبيرية

ArabiaWeather.com- يعتبر بخار الماء من المكونات الرئيسية للغلاف الجوي والذي يلعب دورًا مهمًا في تكوين الحالات الجوية التي تؤثر على كوكب الأرض.

 

 ويعد الغلاف الجوي مستودعًا كبيرًا للماء وهو المسؤول عن وجود الماء العذب على كوكب الأرض، كما أنه يُستخدم لنقل الماء حول الكرة الأرضية، حيث يصل حجم الماء الموجود فيه حوالي 12900 كيلو مترًا مكعبًا، يتساقط معظمه على شكل أمطار.

 

فعندما يرتفع الهواء الرطب للأعلى يبرد ويستمر في التبريد كلما زاد في الارتفاع حتى يصل إلى درجة الإشباع ليبدأ عندها بالتكاثف ثم تتشكل السحب وتنمو حتى تسبب تساقط الأمطار.

 

ومن أهم أسباب حدوث الظواهر الجوية في الطبقة الأولى من الغلاف الجوي والتي تتعلق ببخار الماء:

 

- أن الماء يغطي 70% من نسبة سطح الأرض مقابل 30% يابسه، وتنتقل هذه المياه إلى الغلاف الجوي عن طريق التبخر ثم تتكاثف لتسقط على شكل أمطار على الأرض.

 

- التغير الأفقي في درجة الحرارة؛ حيث تقل درجة الحرارة كلما اتجهنا على السطح من خط الاستواء باتجاه الأقطاب.

 

- التغير العمودي في درجة الحرارة حيث تقل درجة الحرارة في الطبقة الأولى من الغلاف الجوي كلما اتجهنا للأعلى بمقدار 6.5م تقريبا لكل 1كم (أي كلما ارتفعنا اكم تقل درجة الحرارة 6.5 درجة تقريبا)، وهذا يعتبر المعدل العام ويتغير على حسب الحالة الجوية.

 

- اختلاف الحرارة النوعية بين اليابسة والماء التي تُعد من الصفات المهمة التي تسبب الحالات الجوية أيضًا؛ الأمر الذي أكسب كلا منهما ميزات محددة، أهمها أن اليابسة تسخن بسرعة وتبرد بسرعة، بينما الماء يسخن ببطء ويبرد ببطء، وهذا يؤدي إلى حدوث الظواهر الجوية الهامة في الغلاف الجوي في الصيف والشتاء.

 

- انطلاق طاقة حرارية عالية إلى الغلاف الجوي بسبب عملية تكاثف بخار الماء، وتعتبر هذه الطاقة المشغل الرئيسي للعواصف الرعدية والأنظمة الجوية النشطة (منخفضات جوية وأعاصير)، وتتحول أحيانا إلى أشكال أخرى من الطاقة مثل الطاقة الحركية.

 

وبذلك، يظهر بخار الماء عندما يتكاثف على شكل سحب وغيوم وضباب وأمطار وثلوج وصقيع، وهي أشكال الحالات الجوية المهمة التي نراها على سط الأرض.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

العراق مناطق العراق

أبو صخير جزين بغداد تكريت بلد بيجي سامرّاء طوزخورماتو الدُجيل أميرلي الحويجة أبو غريب التاجي الطارمية الكرخ كرادة الكاظمية مدينة الصدر الرشيد بعقوبة المقدادية خانقين نهر الرُز الخالص جلولا خرنابات قرية أبو صيدا بُهرز مندلي كفري الكوت العزيزية الحي الصويرة العمارة المجر الكبير البصرة البصرة القديمة الفاو الحارثة الزبير إم قصر شـط العرب واسط الناصرية الشاطرة نهاية الفهود الزهايرية زليمات السماوة الرميثة الخضر الحربي جابر البيجاي الديوانية عفك الشامية الشنافية غماس الحمزة الدغارة الحلة المسيب القاسم سدة الهندية زيدان الخلف المدائن المحاويل الهاشمية المشروع اللطيفية الحصوة الإمام الشوملي كربلاء شثاثة عنق عوينات المستاريحية النجف الكوفة الحيرة المشخاب واقسة الرمادي الفلوجة القائم هيت حديثة الحبانية الخالدية الوليد الرطبة البغدادي الكرابلة كبيسه النخيب الرحالية الصقلاوية رواة العامرية بروانة الكرمة الحقلانية حصيبة الشرقية الموصل تلعفر الحضر تل كيف سنجار قارة قوش دهوك زاخو دركار عقرة سرسنك العمادية باتيل سينا زريزا زيوا بيراموس زينتا شولى أربيل مخمور شقلاوة صلاح الدين كوي سنجق راوندوز عنكاوا زيارات زورت كركوك تتازة خرماتو طقطق دبس قرية الزرايى روزبياني زنقانا زندانه السليمانية رانية حلبجة دوكان بنجوين خرمال جمجمال سراي زودان المحمودية بغداد القديمة ككلة عانه الأنبار بابل سوران جبل ازمر