هل تصبح مدينة أتلانتس الأسطورية المفقودة حقيقة؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/11/09 م ، 1439/2/20هـ

طقس العرب- أثارت لقطات جديدة لمدينة قديمة وسط المحيط الهادئ النظريات بأن جزيرة أتلانتس الخيالية قد تكون حقيقية.

 

وقد ساعد التقدم التكنولوجي علماء الآثار على استكشاف مدينة نان مادول المدمرة في المحيط الهادئ وعجائب هيكلتها. وقد كشفت الحلقة الماضية من السلسلة الوثائقية "?What on Earth" على قناة "Science Channel" عن الصور الجوية الجديدة للموقع الذي بني على اليابسة بوسط بحيرة.

 

ويتضح أن المدينة التي تم اكتشافها عام 1928، تتكون من مربعات منتظمة هندسيا تفصلها قنوات مياه، وهي محمية من المحيط من خلال 12 جدارا بحريا، وغالبا ما اعتبرت مدينة نان مادول "البندقية في المحيط الهادئ".

 

ويعتقد المؤرخون بأن المدينة شيدت في القرن الأول أو الثاني الميلادي، وأنها أول مدينة في جزر المحيط الهادئ وكانت جزءا من أطلانطس الغارقة.

 

وبين مارك مكوي، الذي قاد فريق البحث، أن نان مادول تمثل أولى المدن في تاريخ المحيط الهادئ، مشيرًا إلى انها كانت عاصمة ومقر السلطة السياسية ومركز الطقوس الدينية الأكثر أهمية، والمكان الذي اعتمده رؤساء الجزيرة السابقون للراحة.

 

وقد أمضت مملكة سوديلور، وهي أول سلطة منظمة في جزيرة بونبي في المحيط الهادئ، عقودا عدة في بناء الهياكل الحجرية التي ما تزال قائمة على 92% من الجزر الاصطناعية في بحيرة قبالة ساحل جزيرة بونبي.

 

وكانت نان مادول، عاصمة شعب سوديلور الغامض حتى عام 1628، والتي ما تزال تعتبر أعجوبة هندسية.

 

وتعني نان مادول "المسافات بين" وهي إشارة إلى قنوات المد والجزر التي تتقاطع على أنقاضها الآن، وتضم المباني التي تشكل نان مادول ما يقدر بـ 750 ألف طن من الصخور السوداء. وقد عثر العلماء على أنقاض لمعابد ومنازل وقصور ومقابر.

 

وكان على شعب سوديلور نقل 1850 طنا من الحجارة في السنة لبناء هذه المدينة، على الرغم من أن عدد سكانها لا يزيد عن 30 ألف شخص ولا يستطيعون الوصول إلى البكرات والرافعات، وفقا لمعهد "Smithsonian".

 

المصدر: روسيا اليوم

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

العراق مناطق العراق

أبو صخير جزين بغداد تكريت بلد بيجي سامرّاء طوزخورماتو الدُجيل أميرلي الحويجة أبو غريب التاجي الطارمية الكرخ كرادة الكاظمية مدينة الصدر الرشيد بعقوبة المقدادية خانقين نهر الرُز الخالص جلولا خرنابات قرية أبو صيدا بُهرز مندلي كفري الكوت العزيزية الحي الصويرة العمارة المجر الكبير البصرة البصرة القديمة الفاو الحارثة الزبير إم قصر شـط العرب واسط الناصرية الشاطرة نهاية الفهود الزهايرية زليمات السماوة الرميثة الخضر الحربي جابر البيجاي الديوانية عفك الشامية الشنافية غماس الحمزة الدغارة الحلة المسيب القاسم سدة الهندية زيدان الخلف المدائن المحاويل الهاشمية المشروع اللطيفية الحصوة الإمام الشوملي كربلاء شثاثة عنق عوينات المستاريحية النجف الكوفة الحيرة المشخاب واقسة الرمادي الفلوجة القائم هيت حديثة الحبانية الخالدية الوليد الرطبة البغدادي الكرابلة كبيسه النخيب الرحالية الصقلاوية رواة العامرية بروانة الكرمة الحقلانية حصيبة الشرقية الموصل تلعفر الحضر تل كيف سنجار قارة قوش دهوك زاخو دركار عقرة سرسنك العمادية باتيل سينا زريزا زيوا بيراموس زينتا شولى أربيل مخمور شقلاوة صلاح الدين كوي سنجق راوندوز عنكاوا زيارات زورت كركوك تتازة خرماتو طقطق دبس قرية الزرايى روزبياني زنقانا زندانه السليمانية رانية حلبجة دوكان بنجوين خرمال جمجمال سراي زودان المحمودية بغداد القديمة ككلة عانه الأنبار بابل سوران جبل ازمر