هل للطقس وتغيراته علاقة بتوزيع الماء واليابسة على الأرض؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/09/17 م ، 1440/1/7هـ
هل للطقس وتغيراته علاقة بتوزيع الماء واليابسة على الأرض؟
اليابسة والماء

طقس العرب- يتكون سطح الكرة الأرضية من 30% يابسة و70% من الماء. ونتيجة لاختلاف الحرارة النوعية لليابسة والماء، فإن كل منهما يمتلك ميزات معينة تساهم في حدوث الظواهر الجوية واختلافات الطقس؛ فاليابسة تسخن بسرعة وتبرد بسرعة بينما الماء يسخن ببطء ويبرد ببطء، مما ينتج عن ذلك ظواهرة مهمة منها:

 

نسيم البحر (sea breeze)

ترتفع درجات الحرارة في اليابسة خلال الأجواء المستقرة والمشمسة، أسرع منها على سطح المياه، لذلك ينخفض الضغط الجوي على سطح الأرض بشكل أقل؛ مما يؤدي إلى انتقال الهواء الموجود فوق سطح البحر إلى اليابس المجاور فتتشكل ظاهرة "نسيم البحر" والذي تتجاوز سرعة رياحه 30 كيلو مترًا/ساعة.

 

ويبدأ نسيم البحر عادة من ساعات الصباح المتأخرة حتى ساعات الليل الأولى ولذلك كان البحارة قديمًا يستفيدون منه للوصول إلى الشواطئ عصرًا ومساءً.

 

نسيم البر (land breeze)

يحدث عكس نسيم البحر، حيث أنه خلال ساعات الليل، تفقد اليابسة حرارتها بسرعة مقارنة مع سطح البحر الذي يبقى دافئًا، فتنتقل الرياح من البر نحو البحر مما يؤدي إلى تشكل ظاهرة نسيم البر الذي تتجاوز سرعة رياحه حوالي 20 كيلو مترًا/ الساعة.

 

ويبدأ نسيم البر قبل منتصف الليل ويستمر حتى ساعات الصباح، وقد كان البحارة أيضًا يستفيدون منه بالدخول إلى البحر حيث يدفع نسيم البر سفنهم الشراعية إلى داخل البحر في ساعات الفجر.

 

تكون المنخفضات والمرتفعات الجوية

يؤثر اختلاف الحرارة النوعية بين اليابسة والمسطحات المائية في تشكل المنخفضات والمرتفعات الجوية، ففي فصل الشتاء تفقد الأرض حرارتها بشكل أسرع من المسطحات المائية التي تبقى دافئة فينخفض الضغط الجوي فوق المسطحات المائية ويرتفع في اليابس.

 

ومثال ذلك منخفضات البحر الأبيض المتوسط، حيث تكون مياه المتوسط في فصل الشتاء دافئة مقارنة مع اليابس المجاور الذي يكون باردًا، ما يساهم بشكل كبير في تشكل منخفضات البحر المتوسط .

 

ويعتبر المرتفع الجوي السيبيري "وهو نظام ضغط جوي مرتفع موسمي يتشكل في الأشهر الباردة فوق الأراضي السيبيرية نتيجة برودة الأرض مقارنة مع المسطحات المائية المجاورة"، أحد أكبر الأمثلة للفرق بين حرارة اليابس والمسطحات المائية.

 

وفي فصل الصيف، يحدث العكس حيث تسخن الأرض بشكل كبير وتبقى المسطحات المائية المجاورة باردة؛ لذلك تتشكل المنخفضات الجوية فوق اليابس ويرتفع الضغط الجوي فوق البحر.

 

ويعد منخض الهند الموسمي أحد أكبر الأمثلة على ذلك، والذي يسيطر على الهند والجزيرة العربية ويصل إلى أجزاء من أوروبا وآسيا، ويؤدي هذا المنخفض إلى ظاهرة الرياح الموسمية "مون سون" التي تندفع من المحيط الهندي إلى الأراضي الهندية ويحمل معه كميات هائلة من الأمطار.

 

لذا، يعتبر الفرق بين خواص المياة واليابسة أحد أكبر المسببات للظواهر الجوية والاختلافات في الطقس على كوكب الأرض.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

العراق مناطق العراق

أبو صخير جزين بغداد تكريت بلد بيجي سامرّاء طوزخورماتو الدُجيل أميرلي الحويجة أبو غريب التاجي الطارمية الكرخ كرادة الكاظمية مدينة الصدر الرشيد بعقوبة المقدادية خانقين نهر الرُز الخالص جلولا خرنابات قرية أبو صيدا بُهرز مندلي كفري الكوت العزيزية الحي الصويرة العمارة المجر الكبير البصرة البصرة القديمة الفاو الحارثة الزبير إم قصر شـط العرب واسط الناصرية الشاطرة نهاية الفهود الزهايرية زليمات السماوة الرميثة الخضر الحربي جابر البيجاي الديوانية عفك الشامية الشنافية غماس الحمزة الدغارة الحلة المسيب القاسم سدة الهندية زيدان الخلف المدائن المحاويل الهاشمية المشروع اللطيفية الحصوة الإمام الشوملي كربلاء شثاثة عنق عوينات المستاريحية النجف الكوفة الحيرة المشخاب واقسة الرمادي الفلوجة القائم هيت حديثة الحبانية الخالدية الوليد الرطبة البغدادي الكرابلة كبيسه النخيب الرحالية الصقلاوية رواة العامرية بروانة الكرمة الحقلانية حصيبة الشرقية الموصل تلعفر الحضر تل كيف سنجار قارة قوش دهوك زاخو دركار عقرة سرسنك العمادية باتيل سينا زريزا زيوا بيراموس زينتا شولى أربيل مخمور شقلاوة صلاح الدين كوي سنجق راوندوز عنكاوا زيارات زورت كركوك تتازة خرماتو طقطق دبس قرية الزرايى روزبياني زنقانا زندانه السليمانية رانية حلبجة دوكان بنجوين خرمال جمجمال سراي زودان المحمودية بغداد القديمة ككلة عانه الأنبار بابل سوران جبل ازمر